رياضة

6 أساطير تستحق المتابعة "الأخيرة" في الأولمبياد

نشر

.

blinx

تتجه الأنظار الجمعة 26 يوليو، إلى العاصمة الفرنسية باريس لمتابعة حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024"، بمشاركة 10 آلاف و500 رياضي من 200 دولة.

وسيكون كتاب التاريخ الأولمبي على موعد مع أرقام قياسية جديدة في 32 رياضة يتم التنافس فيها في الحدث الكبير.

وبشكل خاص سيتواجد في العرس الأولمبي عدد من النجوم والأساطير اللامعة في الرياضات المختلفة، تسلط بلينكس الضوء على 6 منهم، يحملون بريقا خاصا قبل انطلاق الأولمبياد.

أيتانا بونماتي.. ساحرة الكرة النسائية

لاعبة وسط برشلونة ومنتخب إسبانيا أيتانا بونماتي. (أ ب)

متسلحا بإنجاز منتخب الرجال في يورو 2024، يتطلع منتخب إسبانيا الأولمبي للسيدات، للتتويج بذهبية كرة القدم للسيدات في أولمبياد باريس.

وتحمل لاعبة وسط برشلونة أيتانا بونماتي أمل إسبانيا، وذلك بعد موسم خاص توجت فيه بدوري الأبطال مع برشلونة للمرة الثالثة. وسبق أن قادت بونماتي منتخب إسبانيا للفوز بكأس العالم الصيف الماضي، قبل أن تتوج بالكرة الذهبية فئة السيدات.

وتتطلع النجمة البالغة من العمر 26 لكتابة التاريخ في أول مشاركة أولمبية. وسيخوض منتخب سيدات إسبانيا أولى مبارياته في الأولمبياد أمام اليابان في 25 يوليو الجاري الخامسة مساء بتوقيت فرنسا.

ليبرون جيمس.. أسطورة أميركا والسلة

سيكون أسطورة كرة السلة الأميركية ليبرون جيمس، رقما يصعب تجاوزه في أولمبياد باريس، ومع منتخب بلاده، رغم تواجد عدد من الأسماء الوازنة في سلة أميركا في الأولمبياد من قبيل ستيفن كوري وكيفين دورانت.

ويحمل الملك جيمس، 39 عاما، الكثير من الأرقام القياسية والخاصة في السلة الأمريكية جعلته أسطورة خالدة، إذ يعد أفضل هداف في تاريخ NBA، كما توج بلقبها 4 مرات، وحصل على جائزة أفضل لاعب فيها مرات عديدة.

وقاد ليبرون جيمس منتخب أميركا للسلة للفوز بذهبيتين في دورتي "بكين 2008 ولندن 2012". وسيدشن منتخب الولايات المتحدة للسلة مشواره في الأولمبياد بمواجهة صربيا في 28 يوليو الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت فرنسا.

كاتي ليديكي.. خليفة "الوحش" فيلبس

السباحة الأميريكية كاتي ليديكي. (أ ب)

قد لا يبدو إنجاز السباح الأميركي مايكل فيلبس الملقب بـ"القرش" والمتمثل في الفوز بـ28 ميدالية أولمبية 23 منها ذهبية، سهلا على أي سباح لتكراره، لكن مواطنته كاتي ليديكي أعطت بعض المؤشرات بأن تكون خليفته كثاني أفضل السباحين في تاريخ بلادها.

وأبرز تلك المؤشرات هي تطلع ليديكي لأن تصبح أول سباح يعادل رقم فيلبس المتمثل في فوزه بسباق 800 متر حرة، في 4 مرات متتالية في الأولمبياد.

وتحمل ليديكي الرقم القياسي العالمي الحالي في سباقات 400 متر و800 متر و1500 متر سباحة حرة للسيدات، حيث حطمت الرقم القياسي في سباق 1500 متر في عام 2018.

وتبدأ ليديكي، 27 عاما، مشوارها في أولمبياد باريس في الـ27 من يوليو في التصفيات.

نادال.. عودة إلى أرض المجد

سيعود أسطورة التنس رافايل نادال إلى الأرض التي صنعت أسطورته في عالم التنس، والمقصود هنا، ملاعب رولان غاروس الترابية.

وتوج نادال بـ14 لقبا في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس، رولان غاروس، لكنه تلقى صدمة في النسخة الماضية بالسقوط في الجولة الأولى أمام ألكسندر زفيريف.

وسبق أن توج نادال بالميدالية الذهبية في فردي التنس في أولمبياد بكين 2008، والزوجي في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016. وسيشارك نادال، 38عاما، في الزوجي في هذه الأولمبياد مع مواطنه كارلوس ألكاراز.

وسيبدأ مشوار الثنائي الإسباني في التنس الأولمبي في الـ27 و الـ28 من يوليو الجاري.

سيمون بايلز.. ملكة الرشاقة والإبهار

لن ينسى العالم وتحديدا من تابع أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 اسم الشابة الأميركية سيمون بايلز بفضل حركاتها المبهرة في رياضة الجمباز الفني، وتتويجها أيضا بأربعة ميداليات ذهبية، وهي فقط بعمر 19 عاما فقط.

ومنذ تلك اللحظة ينظر لبايلز بأنها أفضل لاعبة جمباز على الإطلاق، إذ جمعت 23 لقبا عالميا وخمسة أرقام قياسية باسمها.

وفاجأت بايلز الجميع في أولمبياد طوكيو 2021 بانسحابها حفاظا على صحتها العقلية، وبقيت لمدة طويلة بعيدا عن الجمباز.

لكنها عادت في بطولة العالم في أنتويرب ببلجيكا في 2023 وتوجت بأربع ميداليات ذهبية، فيما تطمح في أولمبياد باريس لاستعادة البريق والذهب.

إيليود كيبشتوغي.. "العجوز الذهبي"

العداء الكيني إيليود كيبتشوغي. (أ ف ب)

"مهما تأخر الحلم سيأتى" ربما كان هذا شعار العداء الكيني إيليود كيبتشوغي وهو يطارد الذهبي الأولمبي، والذي لم يتحقق له سوى بعمر 31 عاما، عندما توج بأول ميدالية ذهبية أولمبية في سباق الماراثون في ريو 2016، قبل أن يكرر ذلك في طوكيو 2021.

وسيصبح إيليود كيبتشوغي، 39 عاما، بحال فاز بذهبية جديدة في باريس 2024، أول عداء يتوج بثلاثة ميداليات أولمبية في الماراثون.

ويحمل كيبتشوغي الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون التنافسي، بزمن مذهل قدره 2:01:39، تم تسجيله في ماراثون برلين 2018، وحطّم بذلك الرقم القياسي السابق بدقيقة واحدة و18 ثانية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة