رياضة

أولمبية الجزائر لبلينكس: دولي الملاكمة غير شرعي وخليف قوية

نشر

.

Eslam Magdy

لا تزال قضية الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تتصدر المشهد في أولمبياد باريس 2024، وبعد كثير جدل، تخطت القضية ضفتي الأطلسي لتقتحم حملة الرئاسة الأميركية.

وواجهت إيمان خليف انتقادات "غير مقبولة" بحسب ما وصفتها اللجنة الأولمبية الدولية، بعد انسحاب منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، فيما هاجمهما الإعلام الغربي وشكك في هويتها الجنسية.

وبدوره، انتهز المرشح لرئاسة الولايات المتحدة دونالد ترامب فرصة تواجده في أتلانتا بجورجيا ليهاجم إيمان خليف.

وقال ترامب: "هذه الفتاة الملاكمة الشابة البطلة من إيطاليا، تعرضت لضربة قوية لدرجة أنها لم تكن تعلم ما الذي أصابها".

وأضاف متحدثا عن إيمان خليف: "من ضربها كان شخصا عابرا جنسيا، لقد كان ملاكما جيدا".

وعقب انسحاب كاريني من المواجهة، منح الاتحاد الدولي للملاكمة الإيطالية مكافأة بقيمة 50 ألف دولار، ثم 25 ألف أخرى لمدربها و25 ألف دولار للاتحاد الإيطالي.

رد جزائري ودفاع عن خليف

من جهته، دافع مدير الرياضات في اللجنة الأولمبية الجزائرية والمتواجد مع بعثة الجزائر في أولمبياد باريس 2024 ياسين أعراب عن خليف، قبل أن يشن هجوما على الاتحاد الدولي للملاكمة، الذي وصفه بـ"غير الشرعي".

وقال ياسين أعراب في تصريحات خاصة لـ "بلينكس": "اللجنة الجزائرية تشعر بتعمد مباشر من الاتحاد الدولي، وحمدا لله أن اللجنة الأولمبية الدولية سحبت اعترافها به".

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد سحبت اعترافها بالاتحاد الدولي للملاكمة وجردت أهليته كهيئة عالمية للعبة، لوجود قضايا مختلفة تتعلق بتمويله والحوكمة، وتولت اللجنة منذ 2023 إدارة منافسات الملاكمة في أولمبياد باريس وطبقت معايير الأهلية التي طبقت في نسختي 2016 و2021 من الأولمبياد.

وواصل أعراب تصريحاته: "كانوا يترصدون إيمان منذ 2023 حينما منعوها من المباراة النهائية التي تأهلت لها".

في عام 2023 استبعدت خليف من نهائي الملاكمة، بقرار من الأمين العام والمدير التنفيذي للاتحاد الدولي للملاكمة.

وعن تصريحات ترامب، قال أعراب: "المهرج دونالد ترامب خاض مع الخائضين في هذه القضية، وترك كل المشاكل التي لديه وأراد بناء حملته الانتخابية على حساب إيمان".

تهديد جزائري

بخصوص المكافأة قال أعراب: "الملاكمة الإيطالية ليس لها ذنب، لكن الاتحاد الدولي هو من يحاول أن يستفز إيمان، لكن إيمان والجزائر لا يمسهم هذا ولا يمس استقرار إيمان".

وواصل "هذا الاتحاد غير معترف به، والجزائر أول بلد انسحب منه، وسننضم إلى الاتحاد الجديد".

وأكمل: "لن نتصدى للاتحاد الدولي لأنه ببساطة غير معترف به".

من ماسك إلى ميلوني.. حملة مستمرة

واجهت إيمان موجة كبيرة من التنمر والانتقادات منذ انسحاب كاريني أمامها، أبرزها كان من جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا التي قالت: "إيطاليا لا توافق على السماح للملاكمة الجزائرية بالمشاركة في منافسات السيدات، أعتقد أنه لا ينبغي السماح للرياضيين الذين لديهم خصائص وراثية ذكورية بالمشاركة في المسابقات النسائية".

وبدوره، قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك: "من الواضح أن هذا غير عادل، أن تتنافس خليف وهي تتهم بامتلاك قدرات بدينة تتجاوز المألوف".

وعن هذا الهجوم، علق أعراب في حديثه لـ "بلينكس": "ما فعلوه زادها قوة، إيمان واجهت الأمر بسخرية، حولوها إلى ضحية فزادها ذلك عزيمة وقوة وإصرارا".

وأكمل "رأيتم ما فعلته ضد الإيطالية في 46 ثانية، ثم ضد المجرية أنا لوكا، وكانت إيمان متفوقة بنتيجة 5-0 لكل جولة".

ووجه كلمة شكر أخيرا للمساندين لإيمان قائلا: "شكرا لكل من قدم دعما من أخواننا في العرب والعالم، وهذه الصدفة تسببت في تعاطف العالم كله مع إيمان".

وأتم "إن شاء الله سنرى إيمان في النهائي".

ما موعد مباراة إيمان خليف المقبلة؟

جدير بالذكر أن إيمان حاليا ضمنت ميدالية أولمبية إذ تقدم 4 ميداليات، ذهبية وفضية وبرونزيتين.

وستكون مباراة إيمان خليف المقبلة ضد بطلة تايلاند جانجايم سوانافينغ يوم الثلاثاء في نصف النهائي.

وفي حالة بلوغها النهائي، فنهائي وزن 66 كيلوغرام للنساء سيكون يوم الجمعة المقبل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة