تكنولوجيا

نتفليكس.. سياسة "المسكن الرئيسي" تلاحق الحسابات المشتركة

نشر

.

Bouchra Kachoub

"مرحبا، حسابك في نتفليكس لك وللأشخاص الذين يعيشون معك – أسرتك".

هذه الرسالة وصلت إلى ملايين المشتركين في منصة نتفليكس، في دول عدة، التي تعلن من خلالها عن تغيير في شروط الاستخدام.

ووجهت هذه الرسالة على وجه الخصوص، حسب موقع نتفليكس، إلى الأشخاص الذين يشاركون كلمة المرور مع أفراد لا يقطنون معهم بنفس البيت.

لم تعد مربحة لنتفليكس

نتفليكس تشتكي منذ فبراير الماضي أن "أكثر من 100 مليون أسرة تشارك آخرين حساباتها"، مما يؤثر سلباً على قدرة المنصة "في الاستثمار في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الكبيرة".

ولتنويع مصادر إيراداتها، بدأت الشركة منذ نحو عام في اختبار طرق للزيادة في عدد المشاركين، إذ كانت أميركا اللاتينية وكندا من الدول الأولى التي تأثرت بهذا التغيير في شروط الاستخدام والذي بدأ حيز التنفيذ منذ شهر فبراير الماضي.

ومن الطرق الأخرى التي اختبرتها شركة نتفليكس سابقا هي اشتراكات أقل كلفة، منها ما يتضمن إعلانات تجارية.

وحسب موقع نتفليكس، وصل عدد الاشتراكات في هذا النوع من الحسابات إلى 5 ملايين.

على عكس السياسة الجديدة، لم تكن نتفليكس تمانع مشاركة كلمة المرور مع أشخاص آخرين في بداية بث محتواها على الانترنيت عام 2010. بل نشرت تغريدة في مارس 2017 تقول: "الحب هو أن تشارك كلمة المرور".

الدول التي شملها التعديل

الحملة التي بدأت الثلاثاء 23 مايو الجاري والتي تسعى لإيقاف إمكانية مشاركة كلمة المرور تضم 103 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا وفرنسا وألمانيا وسنغافورة والبرازيل والمكسيك.

ولا توجد أي معلومات تدل على التوقيت الذي سيتم تعميم سياسة الاستخدام الجديدة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حسب موقع ذو ناشيونال.

وكانت قد خفضت منصة البث أسعار الاشتراك في أكثر من 12 دولة عربية لغرض استقطاب المزيد من المستخدمين، وشمل ذلك دولا مثل مصر، واليمن، والعراق، وتونس، والأردن، وفلسطين، وليبيا، والجزائر، ولبنان، والسودان، والمغرب.

غضب مؤقت

بينما أثارت السياسة الجديدة استياء العديد من المستخدمين، صرح الرئيس التنفيذي للشركة جريج بيترز لموقع فوربس الشرق الأوسط أن التغيير سيكون صحي ماليا ويعد بنمو في الأرباح على المدى البعيد عندما تهدأ النفوس ويعم الملل ويبدأ الناس في الدفع لاشتراكاتهم الشخصية.

وكانت قد حققت نتفليكس في الربع الأول من 2023 ربحا صافيا وصل إلى 1.31 مليار دولار بفضل الـ 1.75 مليون مشترك جديد في الربع الأول من السنة. ويبلغ عدد المشاركين على مستوى العالم 233 مشترك.

شروط الاستخدام

يوضح موقع نتفليكس أنه يفترض من كل اشتراك أن يستخدم في مكان سكن واحد، ويطلق عليه اسم "المسكن الرئيسي".

وفي حالة ضبط بث لمستخدم خارج المسكن الرئيسي، والذي يتم اكتشافه بواسطة عنوان بروتوكول الانترنت، يطالبه نتفليكس إما بالتسجيل للحصول على حساب جديد أو طلب صاحب الحساب بتسجيل عضو إضافي و الذي سيكلف شهريا 8 دولارات بأميركا و6.47 دولارا ت بفرنسا و إسبانيا و4.31 دولارات بالبرتغال.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يسافرون كثيرا أو الذين يقطنون في أكثر من بيت واحد، فسيوفر نتفليكس كلمة مرور مؤقتة حتى يظل المشترك قادرا على مشاهدة المحتوى.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة