تكنولوجيا

إيلون ماسك وشركة "X".. تاريخ "PayPal" يعيد نفسه؟

نشر

.

Heba Alhamarna

من المزعج أن يتغير تطبيق تعودت عليه ليصبح نسخة مشابهة لتطبيق آخر، وهذا ما سيقوم به إيلون ماسك لتويتر. التطبيق الذي يبلغ عمره أكثر من ١٧ عام تحوّل اسمه من تويتر إلى X، علامة ماسك المميزة. ولكن هذا ليس التغيير الوحيد الذي سيشهده التطبيق.

تويتر يتحول لتطبيق صيني

عندما استولى ماسك على تويتر مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر، لم يعتقد البعض أن التغيير في الشركة سيكون تغيير جذريا، ولكن في مقابلة سابقة، أعلن ماسك خططه عن تحويل تويتر ليشبه التطبيق الصيني WeChat.

التطبيق يسمح لمستعمليه:

  • إرسال رسائل نصية وصوتية ووسائط متعددة للأفراد والمجموعات. يمكن أيضًا للمستخدمين إجراء مكالمات صوتية وفيديو داخل التطبيق.
  • مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والتحديثات الحالية مع أصدقائهم.
  • استعمال البرامج المصغرة في ويتشات، وهي تطبيقات صغيرة يمكن استخدامها داخل التطبيق لأغراض مختلفة مثل التسوق والألعاب والخدمات المختلفة.
  • إجراء المدفوعات الهاتفية لمختلف السلع والخدمات عبر الإنترنت وفي المتاجر.
  • استخدام ماسح باركود مدمج لإضافة الأصدقاء وإجراء المدفوعات.
  • تخزين الأموال في حساباتهم في ويتشات واستخدامها للمدفوعات والمعاملات.
  • استعمال خدمة اتصال التي تسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات دولية إلى الهواتف المحمولة والأرقام الأرضية بأسعار منخفضة.

تطبيق ويتشات. رويترز.

أُطلق التطبيق لأول مرة في يناير 2011 وسرعان ما أصبح واحدًا من أكثر التطبيقات استخدامًا في الصين وبين المجتمعات الصينية في جميع أنحاء العالم. وصل عدد مستعمليه إلى 1.671 مليار مستخدم نشط شهريا. وحددت ليندا ياكارينو، الرئيسة التنفيذية الجديدة، رؤية الشركة لـ X لتصبح موقعًا للصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية.

وأعلن ماسك، الذي تراجعت قيمة شركته بشكل كبير بالفعل منذ شرائها، عن التغيير ليلة السبت. وسيتخلص من شعار الطير الأزرق وكل الكلمات المرتبطة به، بما في ذلك "تغريدة". وقضت خطوة ماسك على ما بين 4 مليارات دولار و20 مليار دولار من حيث القيمة، وفقًا للمحللين ووكالات العلامات التجارية.

بينما تقدر قيمة علامة Twitter التجارية بحوالي 4 مليارات دولار، اتفق العديد من المحللين والوكالات أن العلامة التجارية للشركة قد تعرضت بالفعل لضربة كبيرة منذ استحواذ ماسك. ويقدر أن علامة تويتر التجارية فقدت 32٪ من قيمتها منذ العام الماضي. وشارك ماسك انخفاض عائدات الإعلانات على تويتر بأكثر من 50٪ منذ أكتوبر.

وتقول ليندا ياكارينو، الرئيس التنفيذي لتويتر، إن موقع X.com سيكون "مدعومًا بالذكاء الاصطناعي" وسيربط الناس بطرق "بدأنا للتو في تخيلها". واصلت سرد عدد من القطاعات التفاعلية التي ستعمل X عبرها بما في ذلك الرسائل الصوتية والمرئية والمدفوعات المصرفية وحتى السلع والخدمات والفرص.

هل بلادك أغنى من تويتر؟

كان اختيار ماسك للاستحواذ على تويتر جزءًا من "رؤيته العظيمة" لإنشاء تطبيق فائق في الأسواق الغربية. ولكن المبلغ الذي دفعه ماسك يساوي إجمالي الدخل المحلي لأكثر من ١٠٠ دولة. فالمبلغ للاستحواذ على الشركة أكثر من الدول العربية التالية:

  • ليبيا، الذي يعتبر إجمالي الدخل السنوي لها يقدر بـ٤٣ مليار دولار، أقل بمليار مما دفعه ماسك في عملية شراء تويتر.
  • السودان، الذي يعتبر إجمالي الدخل السنوي لها ٣٤ مليار دولار.
  • لبنان، إجمالي دخلها ٢٣ مليار دولار.
  • اليمن، إجمالي دخلها ٢٢ مليار دولار.
  • سوريا، إجمالي دخلها ١١ مليار دولار.

هوس ماسك بحرف الـX

هذه ليست أول مرة يحاول فيها ماسك تسمية تطبيق بهذا الحرف، فإيلون ماسك له ارتباط بارز بالحرف "X" في جوانب مختلفة من أعماله ومشاريعه الشخصية:

1. سبيس إكس: ماسك هو الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة سبيس إكس، والتي تعني "شركة تكنولوجيا استكشاف الفضاء". يرمز الحرف "X" في الاسم إلى المتغير المستخدم في الرياضيات والهندسة للدلالة على كمية غير معروفة. اختار ماسك هذا الاسم ليمثل التركيز الذي توليه الشركة لتقدم التكنولوجيا الجديدة والثورية في استكشاف الفضاء.

2. تسلا موديل إكس: شركة السيارات الكهربائية الخاصة بإيلون ماسك، تسلا، قدمت سيارة رياضية فاخرة بالطاقة الكهربائية تسمى "موديل إكس". يمثل الحرف "X" في الاسم القدرة على الدفع الرباعي للمركبة، حيث يشير إلى تقاطع بين سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) وسيدان.

3. إكس.كوم وباي بال: قبل مشاركته في شركتي سبيس إكس وتسلا، أسس ماسك شركة الدفع عبر الإنترنت تحت اسم إكس.كوم في عام 1999. فيما بعد، اندمجت إكس.كوم مع شركة كونفينتي، الشركة الواقفة وراء باي بال، وأصبح الخدمة معروفة بإسم باي بال. على الرغم من استبدال اسم إكس.كوم، إلا أن الحرف "X" له أهمية تاريخية في مسيرة ريادة الأعمال لإيلون ماسك. عندما قرر ماسك تسمية تويتر بـX، اشترى حقوق الملكية للاسم من شركة باي بال في ٢٠١٧، ونشر على تويتر شكر خاص للشركة على سماحه لإستعادة الاسم.

4. اسم ابنه: أعلن ماسك وصديقته غرايمز عن ولادة طفلهما في مايو 2020. ونشر على منصة تويتر في ذلك الوقت أن اسم ابنه X Æ A-12. شرحت غرايمز المعنى الكامن وراء الاسم، أن "X" تعني "المتغير المجهول". وفي الوقت نفسه، "Æ" هي تهجئة Elven للذكاء الاصطناعي، وكلمة "الحب" في عدة لغات ، مثل اليابانية. أما A-12 هو اسم طائرتهما المفضلة. وأضافت غرايمز أن الحرف A يمثل "Archangel"، وهو عنوان أغنية للمغني البريطاني بوريال، وصفتها سابقًا بأنها المفضلة لديها.

واقترح ماسك أنه اختار "X" ليحل محل تويتر لأنه أراد شيئًا "يجسد العيوب الموجودة فينا جميعًا والتي تجعلنا متميزين".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة