تكنولوجيا

٩ اكتشافات تكنولوجية غيرت العالم في ٢٠٢٣

نشر

.

Alaa Osman

في أواخر القرن العشرين استقر الفنان الهولندي فينسينت فان خوخ إلى نافذة غرفة في أحد المصحات النفسية، حيث أبدع في دسم بعض من أيقوناته التي باتت تمثل اليوم جزءا من تاريخ الفن.

لم يكن فان خوخ يعلم بكل تأكيد أن فنون الرسم والتصوير، بمضي قرن أكثر، لن تصبح حكرا على البشر فقط، بل سوف تمتد إليها"برمجيات" الذكاء الاصطناعي التي صارت بدورها قادرة على خلق صورها الخاصة.

الجراح كريستيان برنارد الذي أجرى أول جراحة زراعة قلب في العام ١٩٦٧، فربما لم يكن يتصور أيضا أن المتبرع في وقت من الوقت بالأعضاء التي يقف الملايين في أمس الحاجة إليها من الممكن أن يكون خنزيرا جيناته معدلة.

ما كان محض خيال علمي يستدعي السخرية أصبح اليوم حقيقة علمية تغير من ملامح الواقع المعاش، بعض تلك الاكتشافات العلمية يستعرضها موقع MIT Technology Review التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قائمته لأهم ٩ اكتشافات تكنولوجيا في العام ٢٠٢٣.

استخدمات جديدة لـ كريسبر

خلال العام الماضي بدأ استخدام أداة التعديل الجيني كريسبر في تجارب سريرية متعلقة بمشكلات صحية اعتيادية وشائعة كارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بعدما ظل استخدام تسلسل الحامض النووي لعقود مقتصر على العلاجات التجريبية للاضطرابات الوراثية النادرة فقط.

أداة التعديل الجيني باتت تسخر لمحاول التصدي لمشكلات صحية اعتيادية. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

آلات مبدعة

باستخدام أدوات طورتها غوغل، وبعض الشركات الأخرى، أصبح يمكن للآلات أن تقدم بعض الأعمال الفنية والإبداعية، مدفوعة فقط بوصف نصي مقتضب من الممكن أن يكتبه أي مستخدم، لينتظر منتج فني من الذكاء الاصطناعي.

باستخدام كلمات قليلة بات يمكن للآلة أن ترسم صورة. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

رقائق للجميع

بفضل المعاير المفتوح، وبالتحديد معيار RISC-V أصبح اليوم يمكن للشركات الناشئة أن تعمل الرقائق الإلكترونية كما تتطلب احتياجاتها، فيما يعتبر خطوة ثورية في مجال الصناعة، إذ لطالما احتكر عدد محدود من الشركات ترخيص المصنعين لإنتاج الرقائق.

ترخيص الرقائق لم يعد محتكرا. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

زمن المسيرات

في وقت من الأوقات، كانت أساطيل الطائرات بدون طيار حكرا على القوى العسكرية الكبرى بسبب تكاليفها والعقبات المتعلقة بتصديرها، إلا أن المسيرات غيرت من ملامح القتال في عصرنا هذا بعد أصبحت متاحة للجميع بفضل التطور الذي أتاح إنتاج تلك الطائرات المعقدة بتكاليف منخفضة، لتظهر في الأسواق طائرات من أمثال Bayraktar TB2 تركية الصنع.

تصبغ المسيرات الحرب بصبغة جديدة. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

ثورة في زراعة الأعضاء

في خطوة للقضاء على قوائم الانتظار المتعلقة بزراعة الأعضاء، بات العلماء يعملون على حلول بديلة لتوفير الأعضاء التي يحتاجها المرضى بشكل عاجل، إما عن طريق تعديل الهندسة الوراثية للخنازير التي يمكن زراعة أعضائها لدى البشر، أو عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد لبعض الأعضاء كالرئتين باستخدام خلايا المريض.

التعديل الجيني للحيوانات أحدث طفرة في زراعة الأعضاء. (المصدر: أسوشيتد برس)

سيارات كهربائية

بعد أن كانت السيارات الكهربائية حلم، بدأ العالم اتخاذ خطوات جدية نحو جعل ذلك النمط من التنقل هو الشكل الرئيسي والأوحد، إذ عزمت شركات صناعة سيارات كبرى على التحول للنمط الكهربائي بشكل كامل، كما أصدرت بعض الحكومات قيودا صارمة على الانبعاثات الكربونية أو اتخذت خطوات لحظر السيارات التي تعمل بالغاز.

الشركات الكبرى تتحول لإنتاج السيارات الكهربائية. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

حقبة فلكية جديدة

بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، أقوى تلسكوب في العالم، تمكن الإنسان من رؤية لقطات مثيرة للدهشة لأول مرة، مما يزيد من قدراتنا البشرية على الاستكشاف.

صور تلسكوب جيمس ويب الفضائي. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

نظرة للماضي

بفضل أدوات التسلسل الجيني، بات يمكن للعلماء تحليل الحامض النووي القديم وكشف أسرار عن حياة البشر القدماء، وتفاصيل معيشتهم ومدى تأثيرها على عالمنا المعاصر.

الحامض النووي للأقدمين أصبح طوع البنان. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

حياة أخرى للبطاريات

بعد أن ظلت البطاريات لعقود طويلة عصية على إعادة التدوير، تتراكم في مكبات النفايات حاملة كميات من المعادن المهدرة، بات الآن يمكن لشركات إعادة التدوير استخلاص بعض المعادن كالنيكل والليثيوم والكوبالت ومنحها حياة جديدة في بطاريات أيونات الليثيوم.

البطاريات لم تعد نفايات. (المصدر: وكالة أسوشيتد برس)

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة