تكنولوجيا

وداعا لسرقة النصوص.. الآن ChatGPT يسرق من محفظتك

نشر

.

Heba Alhamarna

"توفي أمير نيجيري، وأنت الوريث الوحيد لملايينه.. أرسل بيانات حسابك البنكي واحصل على مليون دولار"، "بنك كايس الدولي يريد إنشاء حساب لك لتضع فيه إيرادات استثمار.."، هذه أشهر عينة من الإيميلات التي تصل للملايين من الأشخاص حول العالم. الجيد في الأمر أن مستخدمي الإنترنت أصبحوا أكثر وعيا بهذه "الخدع الرخيصة"، ولكن الآن يواجهنا خطر من نوع جديد، البطل هنا ChatGPT، والهدف واحد: سرقة أموالك. فما العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والسرقة، وكيف تحمي "محفظتك" من هذا النوع الجديد من المخاطر؟

النموذج اللغوي القوي لـChatGPT له جانب مظلم، اكتشفه محتالون على الإنترنت عندما قرروا الاستفادة من إمكانياته لكتابة رسائل بريد إلكتروني متطورة للغاية، بهدف التصيد أو الـPhishing، بعيداعن النماذج السابقة لـ"الأمير النيجيري"، و"بنك كايس" التي أصبحت مثيرة للضحك، رغم فعاليتها حتى الآن.

في وقت سابق من هذا العام، أقر 72٪ من قادة الأمن السيبراني بأنهم قلقون من استخدام مجرمي الإنترنت، للذكاء الاصطناعي في كتابة رسائل بريد إلكتروني مقنعة للغاية تدفع الضحايا للكشف عن حساباتهم المالية.

شات جي بي تي. إي بي.

كيف يستخدم "المتصّيد" تشات جي بي تي؟

يستخدم لصوص الإنترنت تقنية الذكاء الاصطناعي الشهيرة لكتابة إيميلات تتبع شركات اتصالات موثوقة، الأمر الذي خدع بالفعل آلاف المستخدمين ودفعهم للكشف عن معلومات سرية تخص حساباتهم. الفارق بين رسائل الذكاء الاصطناعي الجديدة ونظيرتها المتعلقة بـ"الأمير النيجيري" أو "الأميرة الهندية التي تبحث عن وريث" هو كتابتها بطريقة مقنعة وواقعية للغاية.

كيف نحمي أنفسنا؟

يقدم متخصصون عددا من النصائح التي قد تقدم بعض الحماية أمام هذا النوع من الهجمات التي يقف وراءها الذكاء الاصطناعي:

  • التحقق من المصدر: قبل النقر على الروابط أو تحميل المرفقات في الإيميل، تأكد من مصداقية المرسل، وتحقّق من عنوان البريد الإلكتروني بالكامل.
  • الحذر من رسائل البريد الإلكتروني العاجلة: كن حذرا من الإيميلات التي تطلب منك إتخاذ إجراءات حماية عاجلة، خاصة إذا تضمنت معاملات مالية. تحقق من هذه الطلبات عبر الاتصال بالشركة أو البنك.
  • استخدام كلمات مرور قوية: قم بتغيير كلمات المرور للحسابات الحساسة، مثل البنك أو حسابك على موقع شركة الهاتف، واستخدم كلمات مرور قوية لتعزيز سلامتك الإلكترونية وحماية نفسك من التهديدات المحتملة.
  • استعن بمتخصص: إذا لم تكن متأكدا بالكامل من مصداقية الإيميل، بإمكانك طلب المساعدة من رايان كيلي، التقني والكوميدي الذي يهاجم المحتالين على الإنترنت. في أوقات فراغه، يتلقى رايان بتلقي طلبات من متابعيه الذين يشكون بالاحتيال الإلكتروني، ويقوم بالاحتيال على المحتال.

اعرف أكثر عن..

الأمير النيجيري الغامض

  • يشير مصطلح "الأمير النيجيري" إلى نوع شائع من الاحتيال عبر الإنترنت حيث يدّعي المحتالون بأنهم أمراء نيجيريون، أو أفراد من العائلة الحاكمة في نيجيريا، ويرسلون رسائل بريد إلكتروني للأفراد حول العالم.
  • تعود نشأة هذه الحيلة إلى تسعينيات القرن الماضي، عندما خدع محتالون نيجيريون آلاف الغربيين وحصلوا منهم على ملايين الدولارات، وأصبحت عمليات الاحتيال هذه معروفة باسم "419"، وهي المادة القانونية التي صارت تُجرّم هذه الأنشطة في قانون العقوبات النيجيري.
  • لا تزال خدعة الأمير النيجيري فعالة، إذ يستفيد منها المحتالون بنحو ٧٠٠ ألف دولار سنويا.
  • في العام ٢٠١٩، وجّه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي، FBI، لائحة اتهام إلى 80 شخصا، 77 منهم نيجيريون، في ما وصف بـ"أكبر قضية احتيال عبر الإنترنت في تاريخ الولايات المتحدة". وكان منهم السيد Okeke، أو Invictus Obi، وتتهمه السلطات الأميركية بسرقة 11 مليون دولار، في عملية احتيال واحدة على الإنترنت وحدها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة