تكنولوجيا

المركبة الهندية وصلت.. وهذه الصور الأولى من سطح القمر

نشر

.

blinx

نشرت وكالة الفضاء الهندية صورا للقمر التقطتها مركبتها الفضائية قبل محاولتها الهبوط على سطح القمر.

ومن المقرر أن تهبط المركبة "تشاندرايان 3" وتعني "مركبة القمر" باللغة السنسكريتية، حوالي الساعة الثانية عشرة و35 دقيقة بتوقيت غرينتش يوم الأربعاء، حسبما قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية في منشور على منصة "إكس"، تويتر سابقا.

من شأن الهبوط الناجح أن يجعل الهند الدولة الرابعة (بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق والصين ) التي تحقق هذا الإنجاز.

وأقلعت المركبة الفضائية المكونة من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة من منصة الإطلاق في جنوب الهند في الرابع عشر من يوليو.

وانتهت محاولة الهند السابقة لإنزال مركبة فضائية آلية بالقرب من القطب الجنوبي للقمر، الذي لم يتم استكشاف إلا القليل منه، بالفشل في عام 2019.

وتأتي هذه المحاولة الجديدة بعد أن أدخلت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) تعديلات على المركب، بعد فشل محاولة الهبوط السابقة.

وتتضمن المركبة جهاز الهبوط "فيكرام" والروبوت المتحرك "برغيان" لاستكشاف سطح القمر.

وتعتبر مهمة شاندريان-3 أبطأ من مهمات أبولو الأميركية المأهولة في الستينيات والسبعينيات، والتي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة.

والصاروخ الهندي أقل قوة من صاروخ ساتورن 5 المستخدم في برنامج أبولو القمري الأميركي. وقد اضطر إلى الدوران خمس إلى ست مرات حول الأرض لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر والذي يستغرق شهرا.

وانفصل "فيكرام" عن صاروخ الدفع الأسبوع الماضي وهو ينقل صورا عن سطح القمر منذ دخوله مدار القمر في الخامس من أغسطس.

وأوضح الرئيس السابق لوكالة الفضاء الهندية ك. سيفان أن الصور الأخيرة التي أرسلتها المهمة تظهر أن المرحلة النهائية من الرحلة ستكلل بالنجاح.

وأضاف أن ISRO أدخلت تعديلات إثر الفشل الذي منيت به قبل أربع سنوات.

وتنجح الهند في إبقاء كلفة مهماتها الفضائية منخفضة من خلال نسخ التكنولوجيا الفضائية المتوافرة وتكييفها لأغراضها الخاصة، بالإضافة إلى وفرة المهندسين المؤهلين الذين يتلقون أجورًا أقل من نظرائهم في الدول الأخرى.

فتكلفة محاولة الهبوط السابقة على سطح القمر في عام 2019 كانت 140 مليون دولار، أي ضعف تكلفة المهمة الحالية التي تبلغ 74.6 مليون دولار.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة