تكنولوجيا

وزير إماراتي شاب على قائمة الأكثر تأثيرا في مجال الـAI

نشر

.

blinx

حلّ وزير الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات، عمر العلماء، ضمن قائمة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرا في مجال الذكاء الاصطناعي. فاعتبرها الوزير الإماراتي "شهادة على الخطوات التي قطعتها الإمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي والتزامنا بالابتكار"، وفق ما قال في منشور على منصة X، تويتر سابقا، مهديا الإنجاز إلى رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، ونائب رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن راشد، لـ"رؤيتهما ودعمهما لجعل الإمارات في طليعة هذه التكنولوجيا الرائدة".

فماذا نعرف عن الوزير الشاب؟

٣٣ عاما.. والأول في العالم

في عام 2017، أصبح عمر العلماء أول وزير للذكاء الاصطناعي في العالم، حيث تولى منصبه في الإمارات. يقول الوزير البالغ من العمر 33 عاما: "يجب أن يكون هناك شخص يراقب تطور الذكاء الاصطناعي وينفذه في الحكومة بنظرة شمولية، ويضمن وجود نوع من التنسيق بين الهيئات المختلفة".

حلّ وزير الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات، عمر العلماء، ضمن قائمة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرا في مجال الذكاء الاصطناعي. مصدر الصورة: أ ب

لا بدّ من معاهدة دولية

يقول عمر العلماء، في حديث لصحيفة التايمز: "تؤمن قيادتنا في أنه بدلا من انتظار وصول هذه التكنولوجيا إلينا كمنتج ثانوي لقرارات الآخرين، علينا أن نكون الدولة الأكثر استعدادا للإيجابيات وكذلك سلبيات الذكاء الاصطناعي، ولهذا السبب كان المنصب".

"في البداية، كانت وجهة نظري أنه بإمكاننا التطور بالذكاء الاصطناعي بمفردنا. لكنني تأكدت بشكل مطلق أنه لا يمكنك التحكم في هذه التكنولوجيا وحدنا. علينا أن نفعل ذلك مع الآخرين، بطريقة غير سياسية. لذا، لا بد من وجود معاهدة عالمية تشمل جميع الدول".

عُيّن عمر العلماء وزيرا للدولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات عام 2017. مصدر الصورة: أ ب

دور الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي

يعد النهج الذي تتبعه الإمارات فيما يتعلق بمعالجة الذكاء الاصطناعي وإدارته، نموذجًا مثيرًا للاهتمام، وفق الوزير الشاب، الذي قال: "نحن ندرك أننا في وضع فريد. نحن بلد متوسط الحجم؛ لقد استثمرنا في الذكاء الاصطناعي لبضع سنوات حتى الآن. لذلك كنا متقدمين قليلا عن العديد من البلدان الأخرى الموجودة في هذا المجال".

"لا يمكننا التنافس مع الصين والولايات المتحدة. ولا نرغب بذلك. لكن مهمتنا هي أن نكون عامل تمكين للآخرين، وأن نستفيد من قوتنا لدعم اللاعبين الآخرين في مجال بالذكاء الاصطناعي".

ما مدى أهمية منصب الوزير المختص في الذكاء الاصطناعي؟

"تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عميقة للغاية لدرجة أنه يمكننا في الواقع الرجوع إلى التاريخ لفهم سبب حاجتنا إلى إنشاء وزارة لها. عندما كانت البشرية تعتمد على الفحم والحطب للحصول على الطاقة، لم تكن هناك وزارة للطاقة. وعندما أصبح ضمان إنتاج الطاقة وتوزيعها أمرا بالغ الأهمية، ما حدث هو أن كلّ حكومة في العالم عينت وزيرا للطاقة. حدث الشيء نفسه مع الاتصالات السلكية واللاسلكية. أعتقد أن الذكاء الاصطناعي على نفس المستوى"، يقول العلماء لصحيفة التايمز.

يتولى عمر العلماء العديد من المناصب القيادية، فهو عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل. مصدر الصورة: أ ب

معلومات عليك معرفتها عن عمر سلطان العلماء

  • عُيّن عمر العلماء وزيرا للدولة للذكاء الاصطناعي في الإمارات عام 2017، ليصبح أول وزير للذكاء الاصطناعي حول العالم. وقد تمت إضافة ملفات الاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد إلى مهامه الحكومية في يوليو 2020.

يتولى العديد من المناصب القيادية، فهو عضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل ونائب العضو المنتدب للمؤسسة، ونائب رئيس مؤسسة القمة العالمية للحكومات، ورئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، ورئيس مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي والتعاملات الرقمية.

  • يشغل منصب رئيس مجلس إدارة المدرسة الرقمية، وعضو المجلس الاستشاري لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، ونائب رئيس اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي بدبي، ونائب رئيس اللجنة العليا للتحول الرقمي الحكومي، وعضو مجلس الإمارات للتنافسية، وعضو مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، وعضو مجموعة مستقبل الاقتصاد الرقمي والمجتمع التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.

خلال عمله مع فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء، ساهم في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها كأفضل دولة في العالم.

يحمل دبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأميركية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة