تكنولوجيا

اكتشاف مذهل لمجالات مغناطيسية بمحيط الثقب الأسود

نشر

.

blinx & AFP

تمكن علماء الفلك من تصوير مجالات مغناطيسية قوية تحيط بشكل دائري بالثقب الأسود الهائل "ساجيتاريوس إيه" باستعمال "إيفنت هورايزون تلسكوب"، على ما أفاد المرصد الجنوبي الأوروبي.

ما هو الثقب الأسود؟

الثقب الأسود هو عبارة عن "مكان في الفضاء يتركز فيه سحب الجاذبية بشكل مكثف، حتى الضوء لا يستطيع الابتعاد عنه أو الخروج منه"، بحسب وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

تقع الثقوب السوداء الهائلة في وسط المجرات، وتتراوح كتلتها بين مليون ومليارات أضعاف كتلة الشمس. ورغم الاعتقاد بأنها ظهرت في الكون في زمن مبكر جداً، فإنه لا يزال الغموض يكتنف تكوينها.

أين يقع هذا الثقب؟

يقع في قلب مجرة درب التبانة، التي ينتمي إليها كوكب الأرض.

ورصدت "مجالات مغناطيسية قوية وملتوية ومنظمة بالقرب من الثقب الأسود في وسط درب التبانة"، بحسب المديرة المشاركة للمشروع سارة إيساون من المركز الأميركي للفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد في بيان للمرصد الأوروبي.

ماذا يعني ذلك؟

تمنع جاذبية الثقوب القوية من تسرّب أي شيء منها، سواء أكان مادةً أو ضوءاً، ولذلك لا يمكن رصدها مباشرة.

إلاّ أن العلماء تمكنوا من تصوير هالة الضوء الناتجة عن تدفقات المادة والغاز التي يتغذى عليها الثقب الأسود ويلفظها باستعمال "إيفنت هورايزون تلسكوب".

ماذا يخبرنا وجود الضوء؟

"الضوء المستقطب يوفّر الكثير من المعطيات عن الفيزياء الفلكية، وخصائص الغاز والآليات التي تحدث عندما يتغذى الثقب الأسود"، بحسب المدير المشارك للمشروع عضو "مبادرة الثقب الأسود" بجامعة هارفارد، أنجيلو ريكارت.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة