تكنولوجيا

تعدين البيتكوين.. بين خفض المكافآت وتكاليف التشغيل

نشر

.

AP

يعتمد منقبو البيتكوين في المقام الأول على مكافآت عملية التعدين، التي تُستخدم لدفع مصاريف التشغيل من استهلاك الطاقة إلى شراء أجهزة عالية القوة أو حتى صيانتها.

منقبو البيتكوين كانوا على موعد، الجمعة 19 أبريل، مع عملية "التنصيف" التي تحدث مرة كل 4 أعوام تقريبا، وينتج عنها عدة تغييرات، كان أبرزها تقليل سعر المكافآت وتغيير القيمة الفعلية لسعر البيتكوين.

الآن تتجه الأنظار نحو ما سيحدث في المستقبل للعملة الرقمية الأشهر في العالم. وبعيدًا عن سعر البيتكوين على المدى الطويل، يشير الخبراء إلى التأثيرات المحتملة في العمليات اليومية للمنقبين.

ولكن، كما هو الحال مع كل شيء في عالم العملات المشفرة المتقلب، من الصعب التنبؤ بالمستقبل.

فما هو "تنصيف البيتكوين"؟ وهل يؤثر في المنقبين أو سعر العملة المشفرة؟

اعرف أكثر

ما هو "تنصيف البيتكوين" وما أهميته؟

يؤثر "تنصيف" البيتكوين -وهو حدث مبرمج مسبقًا يتكرر كل 4 سنوات تقريبًا- في إنتاج العملة، إذ يستخدم المنقبون مجموعات من أجهزة الحاسوب المتخصصة لحل الألغاز الرياضية المعقدة، وعندما يكملون واحدة، يحصلون على عدد ثابت من عملات البيتكوين كمكافأة.

يؤدي تخفيض مكافأة التعدين إلى انخفاض عدد عملات البيتكوين الجديدة التي تدخل السوق. وهذا يعني أن المعروض من العملات الرقمية المتاحة لتلبية الطلب يقل بصورة ملحوظة.

يُعد العرض المحدود إحدى الميزات الرئيسية للبيتكوين. إذ إنه من بين 21 مليون عملة بيتكوين موجودة، تم بالفعل تعدين أكثر من 19.5 مليون منها، ما يترك أقل من 1.5 مليون عملة يمكن تعدينها والحصول على مكافآت.

وإذا ظل الطلب على حاله، أو ارتفع بصورة أسرع من العرض، يجب أن ترتفع أسعار البيتكوين، ومع ذلك يؤكد الخبراء أن المكاسب المستقبلية ليست مضمونة أبدًا.

متى يحدث التنصيف؟

يحدث التنصيف بعد إنشاء كل 210 آلاف عملة من البيتكوين، إذ تُسجل المعاملات في أثناء عملية التعدين.

ولا توجد تواريخ محددة في التقويم، ولكن الأمر يتم مرة واحدة تقريبًا كل 4 سنوات.

هل يؤثر التنصيف على سعر البيتكوين؟

بعد كل من عمليات التنصيف الثلاث السابقة، كان سعر البيتكوين يتأرجح في الأشهر القليلة الأولى، قبل أن ينتهي به الأمر إلى ارتفاع ملحوظ بعد عام واحد.

ولكن كما يعلم المستثمرون جيدا فإن الأداء السابق ليس مؤشرا على النتائج المستقبلية.

في وقت التنصيف الأخير في مايو 2020، على سبيل المثال، بلغ سعر البيتكوين نحو 8 آلاف و602 دولار، وفقًا لـCoinMarketCap، وارتفع 7 أضعاف تقريبًا إلى ما يقرب من 56 ألفا و705 دولارات بحلول مايو 2021.

وتضاعفت أسعار البيتكوين 4 مرات تقريبًا بعد عام من "تنصيف يوليو 2016"، وكذا قفزت بما يقرب من 80 مرة بعد عام واحد من التنصيف الأول للعملة في نوفمبر 2012.

ويأتي تنصيف الجمعة 19 أبريل بعد عام من الزيادات الحادة في عملة البيتكوين.

وبدءا من ليل الجمعة، بلغ سعر البيتكوين 63 ألفا و907 دولارات، وهذا أقل من أعلى مستوى له على الإطلاق الذي بلغ نحو 73 ألفا و750 دولارا في مارس الماضي، ولكنه لا يزال ضعف سعر الأصل مقارنة بالعام الماضي.

كيف يؤثر التنصيف على المنقبين؟

في الوقت نفسه، سيواجه المنقبون تحديًا يتمثل في التعويض عن انخفاض المكافآت مع الحفاظ أيضًا على انخفاض تكاليف التشغيل.

وقال المحامي المقيم في ميامي والمتخصص في الأصول الرقمية في شركة Holland & Knigh، أندرو دبليو بالثازور، حتى لو كانت هناك زيادة طفيفة في سعر البيتكوين فإن التنصيف يمكن أن يؤثر حقًا في قدرة القائم بالتنقيب على دفع فواتير عملية التعدين.

ورجحت وكالة أسوشيتد برس أن يلجأ المنقبّون إلى زيادة كفاءة استخدام الطاقة أو زيادة رأس المال الجديد.

ماذا عن البيئة؟

من المعروف أن تعدين العملات المشفرة يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة بوجه عام، وقد أثارت العمليات التي تعتمد على مصادر ملوثة قلقًا خاصًا على مر السنين.

ووجدت الأبحاث الحديثة التي نشرتها جامعة الأمم المتحدة ومجلة Earth’s Future، أن استهلاك الطاقة في التعدين خلال الفترة من 2020 إلى 2021 عبر 76 دولة يعادل تشغيل 190 محطة طاقة تعمل بالغاز الطبيعي.

تتلخص التأثيرات البيئية لتعدين البيتكوين إلى حد كبير في مصدر الطاقة المستخدم. ويؤكد محللو الصناعة أن التوجه نحو استخدام المزيد من الطاقة النظيفة قد زاد في السنوات الأخيرة، بالتزامن مع تزايد الدعوات لحماية المناخ من الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء العالم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة