تكنولوجيا

روبوت "Guide Dogs" لضعاف البصر

نشر

.

Katia Saad & Reuters

"الكلب الدليل".. روبوت صيني قد يتمكّن يوماً ما من مرافقة ضعاف البصر، ومساعدتهم للعيش باستقلالية أكثر، وفقاً لفريق بحثي في كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة جياو تونغ في شنغهاي.

حالياً، يجرى اختبار الكلب الروبوتي ميدانياً، وهو يستطيع التحرك في الأماكن المحيطة به، مستعينا بكاميرات وأجهزة استشعار.

التواصل باستخدام AI

يتميّز الكلب الدليل، الذي لا يمتلك فرواً كسائر الكلاب العادية، بقدرته على التعرّف على إشارات المرور الضوئية، خلافاً للكلاب الطبيعية المدربة على الإرشاد والتوجيه. كما يستطيع التواصل من خلال الاستماع والتحدث مع ضعفاء البصر، عن طريق استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المدمجة بخاصية التعرف على الصوت وإمكانيات تخطيط الطريق وتحديد إشارات المرور.

الكلب الروبوت يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي

ووفق الباحثون، يماثل حجمه حجم كلب البولدوج الإنجليزي تقريبا لكنه أعرض قليلاً، ولديه ٦ أرجل تساعده على المشي بسلاسة وبأقصى قدر من الثبات. قال البروفيسور جاو فنغ، رئيس الفريق البحثي: عندما ترفع ٣ أرجل، تظل هناك ٣ أرجل مثل الحامل ثلاثي الأرجل للكاميرا.. "إنه الشكل الأكثر استقراراً".

أهمية الكلب الدليل في الصين

يجري تطوير روبوتات الكلب الدليل في بلدان أخرى، من بينها أستراليا وبريطانيا. لكن أهمية الكلب الدليل في الصين تعود إلى كونها تعاني من نقص حاد في الكلاب الطبيعية، التي تستخدم بغرض الإرشاد والتوجيه. وفقاً للبروفسور جاو فنغ، يوجد في الصين ما يزيد قليلاً عن 400 كلب مدرب على الإرشاد، لنحو 20 مليون شخص كفيف.

يساعد الزوجان لي فاي، ٤١ عاماً وهو فاقد لبصره بالكامل، وتشو سيبين، ٤٢ عاماً تعاني من ضعف كبير في البصر، فريق جامعة جياو تونغ في اختبار الروبوت، من خلال استخدام أوامر باللغة الصينية.

ويقول لي: "إذا ظهر روبوت الكلب الدليل في السوق، وأصبح بمقدوري استخدامه، فإنه على الأقل قد يحل بعض المشاكل في السفر بمفردي...على سبيل المثال، إذا كنت أرغب في الذهاب إلى العمل أو المستشفى أو السوبرماركت الآن فلا يمكنني الخروج بمفردي ويجب أن أكون برفقة عائلتي أو متطوعين".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة