تكنولوجيا

الكشف عن سبب العطل التقني العالمي

نشر

.

Reuters

قالت شركة كراود سترايك الأميركية، الأربعاء، إن خطأ في برمجة نظام مراقبة الجودة هو الذي تسبب في التحديث البرمجي الذي أصاب أجهزة الكمبيوتر بالعطب على مستوى العالم الأسبوع الماضي.

وتزايدت الخسائر في أعقاب العطل التقني العالمي الذي أدى إلى تعطل الخدمات من الطيران إلى البنوك.

وما زال التقييم يجري لمدى الضرر الناجم عن التحديث الفاشل.

وقالت مايكروسوفت، يوم السبت، إن الضرر طال نحو 8.5 مليون جهاز تعمل بنظام ويندوز. وأرسلت لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأميركي رسالة إلى جورج كورتز الرئيس التنفيذي لكراود سترايك تطلب منه الإدلاء بشهادته.

خسائر بالمليارات

وبدأ التركيز ينصب، الأربعاء، على التكلفة المالية أيضا. وقالت شركة التأمين بارامتريكس إن شركات فورتشن 500 الأميركية، باستثناء مايكروسوفت، ستتكبد خسائر تبلغ 5.4 مليار دولار نتيجة انقطاع الخدمة.

وطالب وزير الخدمات الرقمية في ماليزيا شركتي كراود سترايك ومايكروسوفت بالتفكير في تعويض الشركات المتضررة.

كيف حدثت المشكلة؟

حدث الانقطاع بسبب وجود خطأ في مستشعر فالكون لشركة كراود سترايك، وهو منصة متقدمة تحمي الأنظمة من البرامج الضارة والقراصنة، جعل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز مايكروسوفت تتعطل وتُظهر ما سمي "شاشة الموت الزرقاء".

وقالت كراود سترايك في بيان "نظرا لوجود خطأ في أداة التحقق من المحتوى، اجتاز واحد من قالبي النموذج أداة التحقق على الرغم من احتوائه على بيانات محتوى بها مشكلات".

و"قالب النموذج" عبارة عن مجموعة من الأوامر توجه البرنامج إلى التهديدات التي يتعين عليه رصدها وكيفية الاستجابة لها. وأضافت الشركة "فحصا جديدا" إلى عملية مراقبة الجودة في محاولة لمنع تكرار المشكلة.

وأثار الحادث أيضا قلق الخبراء من أن منظمات كثيرة ليست مستعدة جيدا لتطبيق خطط طوارئ عند حدوث تعطل في نقطة ما في نظام تكنولوجيا المعلومات أو في جزء من البرمجة فيه.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة