تكنولوجيا

البرازيل ليست الأولى.. 8 دول تضع X على إكس

نشر

.

AFP

لم تكن البرازيل الدولة الأولى التي تحظر منصّة "إكس" (تويتر سابقا)، إذ سبقتها 8 دول أخرى في قارات العالم.

والسبت، حجبت البرازيل منصة "إكس"، بموجب أمر قضائي، بسبب ما أسمته "دورها في نشر معلومات كاذبة"، وهدّدت بفرض غرامات قدرها 50 ألف ريال (نحو 8 آلاف يورو) على الأشخاص الذين يلجأون إلى "الحيل التكنولوجية" للالتفاف على الحجب.

فما الدول التي تحظر "إكس"؟

الصين

حظرت منصّة "تويتر" (الاسم السابق لإكس) منذ يونيو 2009، حتى قبل أن يذيع صيتها في العالم، واستبدلوها بمنصتي "ويبو" و"ويتشات" على نطاق واسع.

إيران

حظرت السلطات "تويتر" في أعقاب الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو 2009، وهو قرار لا يزال ساريا حتى الآن بعد مرور 15 عاما على إصداره.

تركمانستان

بدأ حجب "تويتر" في مطلع 2010، بالإضافة إلى العديد من الخدمات والمواقع الأجنبية الأخرى.

كوريا الشمالية

بعد تقاربها مع الأجانب المهتمين بالبلاد وفتح حسابها الخاص على "تويتر" في عام 2010، حجبت كوريا الشمالية التطبيق في أبريل 2016، إلى جانب "فيسبوك" و"يوتيوب" ومواقع المراهنة والمواد الإباحية.

بورما

يتعذّر الوصول إلى المنصة منذ فبراير 2021، بعد حظرها على خلفية الاحتجاجات المناهضة للانقلاب العسكري الذي أطاح بحكومة أونغ سان سو تشي.

روسيا

قيّدت موسكو استخدام "تويتر" عبر إبطاء الوصول إليه منذ عام 2021، مستنكرة نشر "محتوى غير قانوني"، ثم منعت الوصول إلى الموقع رسميا في مارس 2022، فور بدء الحرب مع أوكرانيا.

باكستان

حظرت الحكومة منصة "إكس" منذ الانتخابات التشريعية في فبراير 2024، وعزت القرار إلى "أسباب أمنية".

فنزويلا

أمر الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أعيد انتخابه في يوليو، على الرغم من التشكيك بحدوث عمليات تزوير، بحظر المنصة لمدة 10 أيام في التاسع من أغسطس، بالتزامن مع تظاهرات قُمِعت بعنف في جميع أنحاء البلاد، والحظر لا يزال ساريا رغم انقضاء المهلة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة