تكنولوجيا

جيل Z يحارب الآيفون 16.. بالمستعمل

نشر

.

Heba Alhamarna

بينما يتسابق جيل الألفية (Millennials) على محلات آبل للحصول على الآيفون 16 الجديد، تواجه أبل بعض العقبات في استقطاب جيل الشباب (Gen Z)، حيث في السنوات الأخيرة، اتجه المزيد منهم نحو الأجهزة المستعملة.

الشعبية المتزايدة للهواتف المستعملة

وفقا لشركة أبحاث مقرها طوكيو، من المتوقع أن تصل مبيعات الهواتف الذكية المستعملة في اليابان إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2024، بنسبة نمو 15.5% لتصل إلى 3.15 مليون وحدة.

ويمثل هذا النمو العام السادس على التوالي من ارتفاع المبيعات، مدفوعا بارتفاع تكلفة الأجهزة الجديدة وضعف الين.

وهذا جزء من موجة عالمية من تبني التكنولوجيا المستعملة، ففي أوروبا، يمتلك حوالي 43% من المستهلكين بالفعل هواتف مُجددة، وفقا لمسح أجرته شركة فودافون ومجموعة ريكومرس في عام 2023.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن ينمو سوق الهواتف المستعملة بنسبة 13% سنويا حتى عام 2032.

لماذا يريد الجيل زد هواتف قديمة؟

واقعيا، يدرك العديد من الشباب أن الهواتف الجديدة تقدم نفس المزايا تقريبا مثل النسخ الأقدم ولكن مع فرق شاسع بالسعر.

وكما أبرزت شركة كاونتربوينت ريسيرش، فإن التحسينات التدريجية في إصدارات الهواتف الذكية الجديدة دفعت الكثيرين إلى التساؤل حول أهمية الترقية إلى أحدث جهاز.

مع وجود علامات تجارية مثل أبل تشكل نصف سوق الهواتف الذكية المستعملة العالمية، يجد العديد من مستهلكي الجيل زد أن آيفون المستعمل يوفر كل ما يحتاجون إليه، مكالمات ورسائل نصية ووصول للسوشيال ميديا، ولكن دون "دفع كلية" للحصول عليه.

التكلفة هي الأساس؟

العامل الرئيسي الذي يدفع هذا الاتجاه هو حساسية السعر. حيث شهدت الهواتف الذكية الرائدة الجديدة، مثل آيفون 16 من آبل، مبيعات بطيئة، وانخفضت الطلبات المسبقة بنسبة 13% مقارنة بإطلاق آيفون 15 في العام السابق.

وفي الوقت نفسه، أصبحت الهواتف المستعملة، مثل آيفون 12 أو 13، أكثر جاذبية لأنها تحتفظ بمعظم الوظائف الرئيسية ولكن بتكلفة أقل بكثير.

بالإضافة إلى توفير المال، يفضل الجيل الجديد الاستمتاع بالنوستالجيا المرتبطة بالهواتف والإلكترونيات القديمة. وتوجه العديد من الشباب إلى شراء هواتف flip-phone، أو كما تلقبها صحيفة الغارديان "الهواتف الغبية"، dumb phones.

المستعمل أصبح الجديد

بالنظر إلى المستقبل، لا تظهر سوق الهواتف المستعملة أي علامات على التباطؤ.

يتوقع معهد أبحاث MM ومقره طوكيو أن تصل مبيعات الهواتف الذكية المستعملة في اليابان إلى 4.38 مليون وحدة بحلول عام 2028.

وعلى مستوى العالم، تزدهر شركات مثل Back Market، المتخصصة في التكنولوجيا المستعملة. خدمت الشركة، ومقرها فرنسا، 15 مليون عميل وباعت 30 مليون منتج، وتشكل الهواتف الذكية غالبية مبيعاتها.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة