سفر

أسعار التذاكر ستبقى مرتفعة.. أبرز الحيل لسفر يناسب الميزانية

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

اقترب عيد الأضحى وربما تود أن تقضي إجازتك مع عائلتك في مسقط رأسك إذا كنت مغتربا في دولة أخرى أو تبحث عن وجهة جديدة للسفر وقضاء أيام للاستجمام بعيدا عن ضغوط العمل، لكن ربما تظل تذاكر الطيران مشكلة تواجهك لا سيما مع ارتفاع أسعارها، وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" العام الماضي أن ترتفع أسعار تذاكر الطيران بنسبة 25% خلال 2023.

ويُرجَّح أن يستمر ارتفاع أسعار تذاكر السفر على المدى الطويل رغم الانخفاض الأخير في أسعار النفط، بحسب خبراء في مجال الطيران، تحدثوا لفرانس برس.

تسعى شركات الطيران إلى استعادة أعداد الركاب التي كانت تسجّلها قبل أزمة كوفيد-19

في العام 2022، دفعت العودة التدريجية للطلب على السفر، بعد رفع قيود كوفيد-19، عدة مناطق في العالم إلى رفع أسعار بطاقات السفر.

لكن هذا العام، وفي وقت تسعى شركات الطيران إلى استعادة أعداد الركاب التي كانت تسجّلها قبل أزمة كوفيد-19، بلغ تقلّب الأسعار ذروته.

في فرنسا وخلال أبريل، كان على المسافرين دفع متوسط 32,6% أكثر ممّا كانوا يدفعون قبل أربعة أعوام للرحلة الجوية نفسها. ووصلت هذه الزيادة حتى 51% للرحلات الجوية من فرنسا باتجاه منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

كيف تُحسب تكاليف السفر؟

وتُسجَّل هذه الزيادات رغم استقرار أسعار الكيروسين (وقود الطائرات) بعدما بلغت ذروة عقب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

ويُقدّر الاتحاد الدولي للنقل الجوي أن الأسعار ستتراجع هذا العام إلى 98,5 دولارًا للبرميل الواحد، مقابل 135,5 دولارًا للبرميل الواحد العام الماضي.

يمثّل الوقود ما بين 25 و30% من تكاليف شركات الطيران وعادة ما يكون له تأثير كبير على أسعار التذاكر. مع ذلك، طال انتظار تراجع الأسعار.

بالإضافة إلى الوقود، "إن تكاليف اليد العاملة والتكاليف الأخرى المرتبطة بسلسلة التوريد (...) أصبحت أعلى أو آخذة بالارتفاع"، بحسب كبيرة الاقتصاديين في اتحاد النقل الجوي ماري أوينز تومسين.

وقالت مطلع الأسبوع الحالي في اسطنبول خلال الجمعية العامة لمؤسستها التي تضمّ 300 شركة نقل جوي حول العالم "تحتاج الشركات إلى إيجاد طريقة لتغطية هذه التكاليف وإلّا فإنها ستبدأ بخسارة الأموال مجددًا"، في حين أنها بالكاد تعود إلى منطقة الأمان ويتوجب عليها سداد ديون ضخمة من فترة أزمة كوفيد-19.

نقص مقاعد

الخبير في قطاع الطيران في مركز الاستشارات الاستراتيجية "ماكنزي" فيك كريشنان يعتبر أن المسألة الأساسية لا تكمن "في أسعار النفط بمقدار ما تكمن في عدم وجود مقاعد كافية في الطائرات مع عدد كبير من الركاب".

رغم أن دفاتر الطلبات لديهم كاملة في بعض الأحيان حتى نهاية العقد، يكافح مصنعو الطائرات لتحقيق أهداف التسليم الخاصة بهم بسبب نقص الأجزاء أو المواد لدى مورديهم.

المسألة الأساسية لا تكمن في أسعار النفط

تُطرح أيضًا مسألة "تكلفة اليد العاملة وقد اضطرت العديد من الشركات إلى التفاوض على رفع أجور الطيارين وطاقم الطائرة"، وفق جوفري ويستون المستشار في شركة "باين اند كومباني".

تلك أيضا هي حال شركات العمليات على الأرض التي اضطرت إلى "دفع رواتب أعلى بكثير عند الخروج من أزمة كوفيد-19" لناقلي الحقائب والميكانيكيين، وفق قوله.

الأسعار ستبقى

ويقول الخبير في قطاع الطيران لدى شركة "أليكس بارتنرز" باسكال فابر "لا توجد عوامل كثيرة يمكنها أن تخفض أسعار التذاكر".

ويؤكد رئيس شركة "بولوتيا" الاسبانية للطيران المنخفض التكلفة كارلوس مونيوذ إن هذه الأسعار المرتفعة لم تؤثر على الطلب على السفر حتى الآن، موضحًا "مع نظرائي، لدينا جميعا الانطباع نفسه، الطلب لا يزال قويًا جدًا رغم رياح (معاكسة) في الاقتصاد الكلي".

لكن رغم أن قطاع الطيران سيتعين عليه استثمار تريليونات الدولارات لمحاولة إزالة الكربون بحلول العام 2050 في طائرات جديدة ووقود متجدد، لا ترى ماري أوينز تومسين أي فترة راحة للمستهلكين.

وتقول "سترتفع التكاليف إلى أن نصل إلى حلول مجدية تجاريًا ويتمّ إنتاجها على نطاق واسع (...) بحلول العام 2040 ربما".

لا توجد عوامل كثيرة يمكنها أن تخفض أسعار التذاكر

نصائح لرحلات طيران أرخص

ورغم أن المعلومات والأخبار الواردة من الخبراء تجمع على أن أسعار تذاكر السفر ستبقى مرتفعة على المدى الطويل، لكن يبقى بعض الحيل والأساليب التي تساعد في الحصول على تذاكر أرخص وتناسب بعض الميزانيات، ومنها:

  • رحلات منتصف الأسبوع: إذا سافرت في منتصف الأسبوع فإن رحلة الطيران ستكون أرخص، فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، كانت الرحلات الجوية التي أقلعت من الاثنين إلى الأربعاء، في المتوسط، 12٪ إلى 20٪ أرخص من رحلات نهاية الأسبوع بحسب موقع Cnet
  • الحجز منتصف الأسبوع: التذاكر التي حجزت بين الثلاثاء والخميس، في المتوسط، أرخص بنسبة 1.9 ٪ فقط من التذاكر التي تم شراؤها خلال عطلة نهاية الأسبوع.
  • فترة قبل موعد الرحلة: بحسب غوغل فإن الأسعار عمومًا في أدنى مستوياتها قبل 21 إلى 60 يوما من الإقلاع بالنسبة للرحلات الداخلية.

الموعد الأفضل للحجز خلال المواسم

  • استراحة الربيع: بحسب غوغل وبالنسبة للرحلات الداخلية في مارس وأبريل، فإن الأسعار عادة ما تكون أقل ما بين 23 و59 يوما قبل المغادرة، لتصل إلى أدنى سعر لها بعد 38 يوما.
  • الإجازة الصيفية: بالنسبة للرحلات الداخلية في يوليو أو أغسطس، تكون الأسعار عادة أقل من 14 إلى 44 يوما، لتصل إلى أدنى مستوى لها قبل 21 يوما من الإقلاع.
  • بطاقات الائتمان: تحتوي العديد من بطاقات الائتمان على برامج مكافآت يمكن أن توفر المال على تذاكر الطيران، بالإضافة إلى تسجيل ترقيات رحلات المستخدمين، وخصومات الفنادق، لكن ينبغي في الوقت نفسه أن تستفيد من كل الامتيازات المتاحة لتتأكد أنها "تستحق التكلفة"".
  • رحلات الترانزيت: إذا كنت لا تمانع في قضاء وقت أطول قليلا، تشير غوغل إلى أن الركاب يمكنهم توفير متوسط 20٪ على تذكرتهم عن طريق حجز توقف بدلاً من رحلة بدون توقف.

اعرف أكثر

أرخص الدولة للسياحة في 2023

يقدم موقع Conde Nast Traveler أرخص وجهات للسفر خلال عام 2023 وجاءت على الشكل التالي:

المجر: يمكنك أن تحصل في بودابست على فندق 5 نجوم بسعر فنادق 3 نجوم، ولمزيد من المتعة يمكنك حجز غرفة في فور سيزونز جريشام بالاس بودابست.

كوريا الجنوبية: يتوجه المسافرون إلى كوريا عادة إلى العاصمة سول والمدينة الثانية بوسان وجزيرة جيجو، لكن نرشح لك: موكبو، الواقعة في منطقة جولا في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة الكورية، حيث تستمع بالمدينة الساحلية وأطباق المأكولات البحرية.

المكسيك: إذا كنت من محبي تجربة الطعام، فطعام الشارع في العاصمة ميكسيكو سيتي لا يضاهى، لكن احذر أن تنفق كل أموالك فوفر بعضها لمعالم المدينة مثل متحف Jumex الشهير.

فيتنام: العاصمة هانوي هي المدينة الأكثر رومانسية في جنوب شرق آسيا، وينصح الموقع بالخروج من العاصمة إلى خليج نينه وجزيرة فو كويك حيث الشواطئ النقية التي لن تجدها في مناطق سياحية أخرى.

سريلانكا: جزيرة رائعة وأسعارها رخيصة تستطيع فيها أن تشاهد مزارع الشاي والمعابد البوذية والشواطئ الذهبية وموائل الأفيال في رحلة واحدة لن تنساها طوال حياتك.

مصر: إضافة إلى المعالم السياحية والأثرية المعروفة مثل الأهرامات والمعابد، يتطلع الجميع إلى الافتتاح الرسمي للمتحف المصري الكبير منذ سنوات، علاوة على الخدمات الفندقية المتمثلة في فندق سانت ريجيس القاهرة والفيلات الشاطئية في فندق فور سيزونز الإسكندرية.

ماليزيا: ستدفع أموالك "كاش" في ماليزيا إذا كنت تحب طعام الشوارع وتستكشف مدنا مثل كوالالمبور سيرا على الأقدام، كما أن زيارة الشواطئ النقية والكهوف الجيرية وبعض مزارع الشاي الأكثر جمالًا غير مكلفة أو في بعض الحالات مجانية.

صربيا: تعد العاصمة بلغراد واحدة من أكثر البؤر الثقافية إثارة في أوروبا، لكنها أقل تكلفة بشكل كبير من باريس أو برلين فمن السهل العثور على فنادق يقل سعرها عن 100 دولار.

مقدونيا الشمالية: تعد مدينة أوخريد واحدة من أهم الوجهات والمعالم في مقدونيا الشمالية فشوارعها المرصوفة بالحصى وكنائسها جذابة مثل تلك التي يشاهدها المرء في أي مدينة أوروبية.

إندونيسيا: يتدفق الملايين من الناس إلى بالي حيث تكون المنتجعات باهظة نظرا للإقبال، لكن يمكنك الاستمتاع برحلة أرخص بكثير وأكثر هدوء في جزر سومبا ولومبوك.

أوزبكستان: هي واحدة من أكثر الوجهات إثارة وبأسعار معقولة في آسيا الوسطى حيث تمتلئ المدن الكبرى بكل من المساجد المزخرفة والآثار - المجانية للاستكشاف ولن تنفق أكثر من 5 دولارات لكل وجبة في المطاعم.

تركيا: لا تزال اختيارا معقولا لذوي الميزانيات المحدودة لكن أعط الأولوية للمطاعم غير السياحية وبائعي الطعام في الشوارع، وزيارة مناطق الجذب المجانية.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة