شباب

"رابطة الصلعان".. طريقة أردنية لدعم مرضى السرطان

نشر

.

Jordan-blinx

بدأت حكاية الشاب الأردني طراد عمرو في تأسيس "مجموعة الصلعان" في الأردن على مواقع التواصل الاجتماعي، انطلاقا من الرغبة في الفكاهة والخروج من قيود جائحة كوفيد-19 عام 2020.

إغلاق محلات الحلاقة في ذلك الوقت دفع عمرو إلى حلق شعره بالكامل بنفسه دون اللجوء إلى المختصين، وحصدت هذه الصورة تعليقات إيجابية، ما شجع عمرو على إنشاء هذه المجموعة التي باتت مقراً لنشر صور الأصدقاء "الصلعان" في سبيل الضحك والمزح.

ولكن نشر صور الاصدقاء الصلعان، نال أيضا إعجاب مرضى السرطان، باعتبار أنّ الصلع عامل مشترك بينهم جميعاً، ومع الوقت أصبح عدد المتابعين يفوق 20 ألف شخص من مختلف البقاع، موزعين بين صفحة الرابطة الرسمية وحسابات التواصل الاجتماعي، والمشاهدات للبوستات زادت عن نصف مليون مشاهدة.

لم يكتف عمرو الابقاء على هذه المجموعة وإنما أصبحت رابطة رسمية ولها أهداف إنسانية متخصصة لتقديم المؤازرة والدعم لمرضى السرطان.

بدايات "الصلعان" في الأردن

يحكي العشريني عمرو لبلينكس: "الرابطة في البداية بدأت للتعارف بين الشباب الصلعان، ومما أثر في داخلياً وجود مرضى سرطان في هذه الرابطة، وهذه الصور التي ننشرها تدعم المرضى نفسياً ، وكانوا دوماً يعبرون عن فرحهم، وفي أكثر من مرة تجمعنا بمن فيهم المرضى وتعارفنا فعلياً في محافظات مختلفة، وكان لهذه التجارب أثرا إيجابيا مهما للمرضى".

رابطة الصلعان. بلينكس.

ويوضح عمرو أن مرضى السرطان خلال فترة العلاج الكيماوي يحتاجون إلى دعم نفسي مكثف، ولا يستهان بهذا الدعم باعتباره مؤازر للعلاج، بحسب الدراسات المتخصصة.

ويضيف: "حديثا في محافظة العقبة قررنا أنّ يكون لدينا مبادرة لمرضى السرطان الأطفال، وتواصلنا مع أحد أهالي الأطفال المرضى، وأحد الأطفال كان رافضا للعلاج من شدة الألم، ولكن بعدما اجتمعنا معه تحسنت نفسيته، ورجع لطريق العلاج".

بين الفكاهة والإنسانية

رابطة التجمع الشبابي لم تكتفِ فقط بسرد الفكاهة وإنما أيضا كان لهذا التجمع جوهر، سواء لدعم مرضى السرطان، أو من خلال جمع التبرعات النقدية لمساعدة الأسر العفيفة وطلاب الجامعات، وكبار السن.

وفتحت رابطة الصلعان الأبواب للشباب للتعارف على الخبرات والمهارات، وعند المضي في طريق مساعدة مرضى السرطان، فإن متابعين الرابطة أبدوا تكاتفهم وتعاونهم من أجل القدوم في التجمعات التي تحدث ومن أجل المشاركة في شراء الهدايا لمساندتهم نفسياً.

رابطة الصلعان. بلينكس.

وطموح عمرو أن يكون لهذه الرابطة مقر رسمي في العاصمة عمّان. وقريبا سوف يطلق الفريق موقع إلكتروني شامل، "لتبادل الخبرات وتشاركها لفعل الخير".

وتظهر الإحصائيات الرسمية، أنّ مرض السرطان يعد السبب الثاني للوفيات بالأردن بعد أمراض القلب والشرايين، وهو مسؤول عن 15.7٪ من الوفيات، حيث يبلغ عدد الوفيات بمرض السرطان سنويا 3 آلاف و84 شخص.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة