فنون‎

"ألف آجرة وآجرة" في تونس

نشر

.

AFP

مكّن تدشين جدارية "ألف آجرة وآجرة"، وهو عمل فنّي جماعي في المدينة العتيقة في العاصمة التونسية، من إظهار الوجه الخفي والمبدع لحوالى 100 من المعوقين وتاركي المدارس، حاولوا بطريقتهم الترويج لهذا المكان التاريخي الذي يعتبر من جواهر العالم العربي.

وعلى مدار عام وفي مئات ورش العمل، شارك أكثر من 550 شخصاً من مختلف الاختصاصات في تصميم وإنجاز مجسم ضخم من قطع الآجر المنقوشة والمنحوتة والملونة، ثُبّتت لاحقاً في ساحة في المدينة القديمة التي صنّفتها منظمة اليونسكو عام 1979 كموقع محمي.

وتراهن آن فرانسي، 68 عاماً، وهي فنانة سويسرية متزوجة من تونسي، على "مشروع فني تشاركي" لإبراز مواهب "مجموعات متنوعة كثيراً" تضمّ "أشخاصاً غير بارزين ومهمّشين أو من ذوي الإعاقات ثمة ميل في تونس إلى عدم الاعتراف بهم، أو إظهارهم".

وفي المشروع الذي "يتخيّل المشاركون فيه مدينة مجازية"، صمّم الشباب "مدينة التحدي" المؤلفة من "قطع آجر جميلة جداً منقوشة ومنحوتة بوسائلهم الخاصة، للحصول على نتيجة قريبة جداً من تعبيرات الفن المعاصر"، على قول آن فرانسي.

السيدة آن فرانسي خلال الورشة مع تونسيين من أصحاب الهمم. AFP

وجدارية "ألف آجرة وآجرة" مستوحاة من قصة "ألف ليلة وليلة"، على ما توضح الفنانة التي تتلقى دعماً من جهات سويسرية، فضّلت استخدام الآجر دون مواد أخرى بسبب توافره واستخدامه بشكل كبير في قطاع البناء في تونس.

كيف جاءت المبادرة ومن هم المدربون والمبدعون فيها؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة