مال وأعمال

الشيكل إلى أدنى مستوى مقابل الدولار

نشر

.

blinx

سجّل الشيكل الإسرائيلي، الخميس، أدنى مستوياته منذ 5 أشهر، بسبب تصاعد حدّة التوترات بين إسرائيل وإيران في الآونة الأخيرة.

ووصلت قيمة الشيكل الإسرائيلي إلى 3.8 مقابل الدولار الأميركي، بعدما كانت نحو 4 شيكلات أمام دولار واحد، أي تراجعت نسبته إلى نحو 0.05 بالمئة.

وأشار كبير الاقتصاديين في بنك مزراحي تفاهوت، رونين مناحيم، إلى أن انخفاض قيمة الشيكل "يعكس التوتر والمخاوف المستمرة قبل الانتقام الإسرائيلي من إيران والمزيد من التصعيد في الشمال"، وفقاً لموقع "غلوبس" المختص بالاقتصاد الإسرائيلي.

ما السبب؟

منذ تداول شائعات عن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل، بدأ سعر صرف الشيكل أمام الدولار يتقلّب، إذ أوضح مناحيم أن المخاوف من تطوّر الصراع أدت إلى انخفاض في سوق الأسهم، الذي سُجل في جميع المؤشرات التي تتألف منها بورصة تل أبيب.

كما أسهمت تصريحات رئيس الفيدرالي الأميركي، التي ألمح فيها إلى احتمال تأجيل خفض أسعار الفائدة، حتى نهاية 2024، بدلا من النصف الأول من العام نفسه، إلى ارتفاع سعر الدولار.

اللافت أنه لم تصل أسعار الصرف إلى هذه المستويات منذ نهاية نوفمبر 2023، وفقًا للبيانات التاريخية لأسعار الصرف الصادرة عن بنك إسرائيل.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة