سينما

إيران وإسرائيل في السينما بـ"تاتامي"

نشر

.

blinx & AFP

يبدأ عرض الفيلم الإيراني تاتامي، الأربعاء 4 سبتمبر، في صالات السينما الفرنسية، وهو ثمرة تعاون غير مسبوق بين سينمائيين من إيران وإسرائيل.

ويروي الفيلم قصة لاعبة جودو إيرانية تُدعى ليلى ومدّربتها مريم، اللتان ترفضان خلال بطولة العالم في جورجيا، الامتثال لطلب سلطات بلادهما الانسحاب من البطولة تفاديا لمواجهة لاعبة إسرائيلية.

إسرائيل غير موجودة في إيران

قالت الممثلة الإيرانية زهرا أمير إبراهيمي، التي تؤدي دور مريم، وهي مخرجة العمل بالتعاون مع الإسرائيلي غاي ناتيف، على هامش مهرجان البندقية: "تعلّمت في المدرسة أن إسرائيل غير موجودة، ولذلك، لا يُسمح لنا بالعمل سويّا أو الالتقاء أو نسج صداقة أو منافسة هذا العدو الوهمي".

نصف الحقيقة

تقول إبراهيمي، التي تعيش بالمنفى في فرنسا، لفرانس برس، إنه "لا يمكن للسينمائيين بإيران قول الحقيقة فعليا. يمكنهم معالجة هذه المواضيع لكنها ستُظهر دائما نصف الحقيقة".

وفازت إبراهيمي بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان 2022 عن دورها كصحافية مشاكسة في فيلم "عنكبوت مقدّس" حول قاتل متسلسل لعاملات الجنس في مدينة مشهد.

في ذات السياق، أشار المخرج الإسرائيلي غاي ناتيف إلى أن الفيلم أثار ردودا كثيرة في إسرائيل، لأن "الناس ترى هذا التعاون فعلا ثوريا"، ويأمل في أن يمهّد الطريق لتعاون آخر بين الإسرائيليين والإيرانيين، في مجالات أخرى كالموسيقى.

وأشار ناتيف في وقت سابق لوكالة فرانس برس، إلى أن إيران وإسرائيل "بلدان متشابهان بعض الشيء ويعيشان العملية نفسها بطريقة ما".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة