صراعات‎

قصف متبادل في جنوب لبنان.. وإدانة لقتل صحافي

نشر

.

blinx

قصف الجيش الإسرائيلي هدفا تابعا لحزب الله في جنوب لبنان ردّا على "اختراق أجسام جوية مجهولة إسرائيل"، وإطلاق النار على طائرة مسيرة إسرائيلية، وفق ما قال في وقت مبكر السبت.

وأضاف بيان للجيش أنه اعترض هذه الأجسام والنيران التي أطلقت على الطائرة المسيرة، وفق ما نقلت رويترز.

تشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلا للقصف منذ الأحد. مصدر الصورة: أ ف ب

مقتل صحافي لبناني بقصف إسرائيلي

يأتي ذلك بعد قتل المصور الصحافي من وكالة أنباء رويترز عصام عبدالله، وإصابة ٦ إعلاميين في محيط بلدة علما الشعب الحدودية مع إسرائيل لتغطية تبادل إطلاق النار الذي حصل بعد ظهر الجمعة.

تصعيد على "الجبهة الشمالية"

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي، عصر الجمعة، أطراف بلدات حدودية بينها علما الشعب والضهيرة والعديسة. وأوضح مصدر أمني لبناني لوكالة فرانس برس أن القصف أعقب "محاولة تسلل" من الجانب اللبناني من "مجموعة فلسطينية".

كان الجيش الإسرائيلي أفاد في بيان سبق إصابة الصحافيين بوقت قصير عن "انفجار على السياج الحدودي" مقابل علما الشعب ألحق به "أضرارا طفيفة". وقال إن وحداته تردّ بقصف مدفعي باتجاه الأراضي اللبنانية.

وأعلن الجيش اللبناني في بيان أنّ القصف الاسرائيلي استهدف "برج مراقبة غير مشغول" تابعا له في علما الشعب، يستخدم بشكل ظرفي أثناء تنفيذ المهمات.

استهدف قصف مدفعي إسرائيلي، عصر الجمعة، أطراف بلدات حدودية. مصدر الصورة: أ ف ب

اليونيفيل تدعو لوقف النار

قالت قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان في بيان "مع استمرار تصاعد التوترات بشكل خطير، يدعو رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء، أرولدو لاثارو، إلى وقف إطلاق النار بشكل عاجل. إن احتمال خروج هذا التصعيد عن نطاق السيطرة واضح، ويجب وقفه".

وأشار البيان إلى أن قوات اليونيفيل "تعاونت بنشاط مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة الوضع".

رئيس الحكومة اللبنانية يهاجم إسرائيل

اعتبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أن استهداف إسرائيل "الصحافيين مباشرة في عدوانها المستمرّ على الأراضي اللبنانية وصمة عار جديدة تضاف إلى سجلها الأسود في القتل والعدوان".

علّقت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، مساء الجمعة، رحلاتها إلى بيروت. مصدر الصورة: أ ف ب

ما موقف واشنطن من الوضع في لبنان؟

كتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار "قلوبنا مع عائلات الصحافيين الذين فقدوا أرواحهم وهؤلاء الذين أصيبوا بجروح في لبنان. الصحافيون يقومون بعمل أساسي لإعلام الجمهور بشكل أفضل، وغالبا ما يكون ذلك في ظروف خطرة".

تصعيد مستمرّ منذ الأحد

تشهد المنطقة الحدودية بين لبنان وإسرائيل تبادلا للقصف منذ الأحد، غداة بدء حركة حماس هجوما غير مسبوق ضدّ إسرائيل التي ترد بقصف قطاع غزة.

شركة طيران تعلّق رحلاتها إلى بيروت

علّقت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، مساء الجمعة، رحلاتها إلى بيروت حتى 16 أكتوبر "بسبب الوضع الحالي في الشرق الأوسط"، وفق ما أفاد متحدث باسمها وكالة فرانس برس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة