صراعات‎

زيلينسكي يجمع 8 مليارات دولار من أوروبا

نشر

.

AFP

وقّع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اتفاقات أمنية ثنائية، الجمعة، في برلين ثم في باريس للحصول على مساعدات طويلة الأجل، مع تعهدات بتقديم دعم عسكري أوروبي بحوالي 10 مليارات دولار خلال العام 2024.

يأتي هذا في الوقت الذي تنتظر فيه أوكرانيا موافقة الكونغرس على مساعدات بقيمة 60 مليار دولار، وبالتزامن مع انسحاب الجيش الأوكراني من مدينة أفدييفكا، الجمعة.

كم قيمة المساعدات التي حصلت عليها أوكرانيا هذا الشهر؟

خلال هذا الشهر استطاع زيلينسكي تأمين ما يقارب ٨ مليار دولار هذا الشهر من عدة اتفاقيات أمنية أبرمها مع زعماء أوروبيين مقسمة كالآتي:

  • تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تقديم "ما يصل إلى ٣.٢ مليار دولار كمساعدات عسكرية إضافية لكييف هذا العام".
  • وقع زيلينسكي مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، اتفاقاً أمنياً، حصلت بموجبه أوكرانيا على مساعدات عسكرية فورية جديدة بقيمة ما يعادل 1.22 مليار دولار، تركّز على أسلحة المدفعية التي تحتاج إليها كييف بشدّة لصدّ الهجوم الروسي.
  • أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، هذا الشهر عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 3.2 مليار دولار، قائلا إنها أرسلت إشارة قوية لدعم المملكة المتحدة للدولة التي مزقتها الحرب.
  • وتنتظر كييف منذ أشهر إقرار مساعدة حاسمة بقيمة 60 مليار دولار قررتها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لكن المعارضة الجمهورية تعرقلها بدفع من الرئيس السابق دونالد ترامب.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة