صراعات‎

نيويورك تايمز: إسرائيل فجّرت خطوط الغاز في إيران

نشر

.

blinx

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إسرائيل نفذّت هجمات سرية على خطي أنابيب رئيسيين للغاز الطبيعي داخل إيران هذا الأسبوع، مما أدى إلى تعطيل التدفقات إلى المحافظات التي يسكنها ملايين الأشخاص.

وقالت الصحيفة إن هذه الهجمات تحتاج معرفة دقيقة بالبنية التحتية في إيران، وفقا لتصريحات مسؤولين غربيين وخبير إستراتيجي عسكري تابع للحرس الثوري الإيراني.

أكثر من هجمة في الوقت نفسه

وقال المسؤولون الغربيون والخبير الاستراتيجي العسكري الإيراني إن هجمات خط أنابيب الغاز التي شنتها إسرائيل تطلبت تنسيقا دقيقا، خاصة وأن خطي أنابيب أصيبا في مواقع متعددة في نفس الوقت.

ووصف أحد المسؤولين الغربيين، أن الضربة تحمل رمزية كبيرة لأنها لم تسبب سوى ضرر بسيط، لكنها أرسلت تحذيرا واضحا لإيران، من حجم الضرر الذي يمكن أن تلحقه إسرائيل بطهران.

انفجار مصنع الكيماويات الإيراني

قال مسؤولون غربيون للصحيفة إن إسرائيل تسببت أيضا في انفجار منفصل يوم الخميس 15 فبراير، داخل مصنع للكيماويات على مشارف طهران، لكن مسؤولين محليين قالوا إن انفجار المصنع نتج عن حادث في خزان الوقود.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق.

ما الهدف من الهجمات؟

قال المسؤول في شركة الغاز الوطنية الإيرانية، سعيد أغلي، لوسائل إعلام محلية، إن المسؤولين دعوا على الفور إلى اجتماع طارئ حضره وزير النفط ومسؤولون من وزارة الخارجية وممثلون عن جميع أجهزة الاستخبارات والأمن الإيرانية.

وقال أغلي إن الهدف من الهجمات كان محاولة تدمير حوالي 40٪ من قدرة نقل الغاز في إيران.

ضربات إسرائيلية في إيران

لطالما استهدفت إسرائيل المواقع العسكرية والنووية داخل إيران، واغتالت علماء في البرنامج النووي، داخل البلاد وخارجها.

شنت إسرائيل أيضا هجمات إلكترونية لتعطيل الخوادم التابعة لوزارة النفط، مما تسبب في اضطرابات في محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد، بجانب اختراق موقع البرلمان وتسريب قاعدة بياناته، حسب ما جاء في الصحيفة الأميركية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة