صراعات‎

"حظر السلاح" لإسرائيل أمام الأمم المتحدة

نشر

.

AFP

من المقرر أن ينظر مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، في مشروع قرار يدعو إلى فرض حظر على توريد السلاح إلى إسرائيل، وسط مخاوف من "خطر إبادة جماعية في غزة".

إدانة استخدام إسرائيل للسلاح في غزة

قدمت باكستان مشروع القرار نيابة عن 55 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي البالغ عددها 56، باستثناء ألبانيا، بحسب فرانس برس. وتشارك في تقديمه بوليفيا وكوبا والبعثة الفلسطينية في جنيف.

يدين نص المشروع "استخدام إسرائيل للأسلحة المتفجرة ذات الآثار واسعة النطاق" في المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة ويطالب إسرائيل "بالالتزام بمسؤوليتها القانونية لمنع الإبادة الجماعية".

ما هي بنود مشروع قرار حظر السلاح؟

  • يطالب مشروع القرار إسرائيل بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية ورفع "حصارها غير القانوني" على قطاع غزة ووقف جميع أشكال "العقاب الجماعي" الأخرى على الفور.
  • يدعو القرار الدول إلى وقف بيع أو نقل الأسلحة والذخائر وغيرها من المعدات العسكرية إلى إسرائيل، مشيراً إلى خطر حدوث إبادة جماعية في غزة.
  • "يدين استخدام تجويع المدنيين كوسيلة من وسائل الحرب".
  • يدعو مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة و"يدين الأعمال الإسرائيلية التي قد ترقى إلى مستوى التطهير العرقي"، ويحث جميع الدول على منع النقل القسري للفلسطينيين داخل قطاع غزة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة