صراعات‎

تفاصيل مسربة تكشف بنود "اتفاق" غزة

نشر

.

AP & blinx

كشف مسؤول مصري وآخر في حماس، الأربعاء، أن مقترح الهدنة الذي تدرسه حماس يشمل 3 مراحل مدة كل منها 6 إلى 7 أسابيع مع جدول زمني مفصل للخطوات، بحسب ما نقلت أسوشيتد برس.

انسحاب إسرائيلي كامل

من شأن الاقتراح، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ومصر وقطر، أن يطرح للنقاش انسحابا إسرائيليا كاملا من غزة، وفقا لتفاصيل مسربة أكدها المسؤولان.

المرحلة الأولى: تبادل أسرى

المرحلة الأولى ستجلب فترة توقف تطلق خلالها حماس سراح بعض الرهائن، وخاصة النساء المدنيات، مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وستنسحب القوات الإسرائيلية من الطريق الساحلي في غزة لتسهيل مرور المساعدات وعودة النازحين إلى الشمال، ثم تنسحب القوات من وسط غزة. وقال المسؤول المصري، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المفاوضات الداخلية، إنه في هذه الأثناء، ستبدأ المحادثات حول استعادة "الهدوء الدائم".

المرحلة الثانية: انسحاب إسرائيل من غزة

تشتمل المرحلة التالية على تنفيذ التهدئة، بما في ذلك إطلاق حماس سراح كافة الرهائن المتبقين، الجنود والمدنيين، وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

المرحلة الثالثة: تسليم جثث وإعادة إعمار

المرحلة الأخيرة تشمل تسليم جثث الرهائن القتلى وبدء خطة إعادة الإعمار الخمسية. وتقول الخطة إن حماس ستوافق على عدم إعادة بناء ترسانتها العسكرية.

ما سبب تأخر رد حماس؟

وقال المسؤول المصري إن حماس تريد تعزيز لغة المرحلة الثانية لتحدد "انسحابا إسرائيليا كاملا من قطاع غزة بأكمله" بحيث يتم تجنب التفسيرات المختلفة.

وقال المسؤول إنها تريد أيضا شروطا أكثر وضوحا بشأن العودة غير المشروطة للنازحين إلى شمال غزة، لأن المخطط الحالي لم يوضح بشكل كامل من سيسمح له بالعودة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة