صراعات‎

غالانت: المفاوضات لن توقف الحرب

نشر

.

Reuters

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، إن استئناف أي محادثات بين إسرائيل وحركة حماس بشأن اتفاق لإطلاق سراح الرهائن لا يعني تعليق الحرب في غزة.

وقال غالانت، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إسرائيلية: "أي مفاوضات مع حماس لن تتم إلا تحت إطلاق النار".

ما موقف حماس؟

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، مساء الثلاثاء، إن الحركة لا يمكنها الموافقة على اتفاق لا يضمن موقفا إسرائيليا واضحا بشأن وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة.

وأضاف حمدان، في مؤتمر صحافي في بيروت، أن حماس أبلغت الوسطاء بأنه ما لم يكن هناك موقف واضح من إسرائيل "بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وهذا هو ما يمكن أن يفتح الباب واسعا لإتمام الاتفاق، فإننا لا يمكن أن نوافق على اتفاق... وإنجاز صفقة تبادل جادة وحقيقية".

تفاصيل المقترح

يتضمن اقتراح من 3 مراحل قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة في مرحلته الأولى وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع، تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة، ويجري إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة، ومنهم كبار السن والنساء، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل.

وبموجب الخطة ستتفاوض حماس وإسرائيل في المرحلة نفسها على وقف دائم لإطلاق النار، قال بايدن إنه سيستمر "ما دامت حماس تفي بالتزاماتها".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة