صراعات‎

طلبت تعديلات.. حماس تسلم ردها على مقترح الهدنة

نشر

.

Reuters

أعلنت مصر وقطر، الثلاثاء، تسلّمهما رداً من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول المقترح الأميركي بشأن صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكد الجانبان، في بيان نشرته الخارجية المصرية، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، إذ سيدرس الوسطاء الرد وسيجري التنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة.

وفي بيان مشترك، قالت حركتا حماس والجهاد إنهما قدمتا ردا على مقترح وقف إطلاق النار في غزة للوسطاء المصريين والقطريين، وأعربتا عن استعدادهما للتعاطي بإيجابية مع اتفاق ينهي الحرب في غزة.

حماس طلبت تعديلات

أفاد مصدر مطلع على المباحثات وكالة فرانس برس، بأن رد حماس يتضمن "تعديلات".

وأوضح المصدر -طالبا عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية المباحثات- أن "الرد تضمن تعديلات على المقترح الإسرائيلي، يشمل الجدول الزمني لوقف إطلاق نار دائم والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة"، مضيفا أن المباحثات ستتواصل عبر الوسطاء القطريين والمصريين وبتنسيق أميركي.

واشنطن تدرس رد حماس

وقال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة علمت برد حماس، وتعمل على تقييمه.

وأضاف: "من المفيد تلقي رد من حماس".

وكانت رويترز نقلت عن وسطاء في الدوحة والقاهرة، أنهم لم يتلقوا بعد أي رد رسمي على مقترح الهدنة من إسرائيل وحماس.

وفي وقت سابق، فجر الثلاثاء، كشف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد في لقاء معه، الإثنين، موافقته على المقترح الأميركي لوقف إطلاق النار.

ولاحقا، قال القيادي في حركة حماس سامي أبوزهري لرويترز، الثلاثاء، إن "حماس قبلت قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والانسحاب وتبادل الأسرى وجاهزة للتفاوض حول التفاصيل".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة