صراعات‎

حماس ترد على تقرير "جرائم الحرب"

نشر

.

AFP & blinx

طالبت حركة "حماس"، منظمة هيومن رايتس ووتش بسحب تقريرها الأخير والذي قالت إنه "يفتقد للمهنية والمصداقية، مليء بالأكاذيب، ومنحاز بشكل فاضح لإسرائيل".

وأكدت الحركة أن تقرير هيومن رايتس ووتش "تبنى الرواية الإسرائيلية كلها، وابتعد عن أسلوب البحث العلمي والموقف القانوني المحايد، فصار أشبه بوثيقة دعائية إسرائيلية".

ماذا ورد في تقرير المنظمة؟

اتهمت المنظمة فصائل فلسطينية مسلّحة في قطاع غزة بارتكاب مئات من جرائم الحرب خلال هجومها غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقالت المديرة المساعدة لهيومن رايتس ووتش، بلقيس ويلي، في تقرير للمنظمة عرضته خلال مؤتمر صحافي إنّه "من المستحيل بالنسبة لنا تحديد عدد الحالات بدقة"، مشيرة إلى أنّه من بين هذه الانتهاكات "الهجمات التي استهدفت مدنيين وأهدافا مدنية، والقتل العمد للأشخاص المحتجزين، والمعاملة القاسية وغيرها من ضروب المعاملة اللاإنسانية، والجرائم التي تنطوي على العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس، وأخذ الرهائن، وتشويه وسرقة رفات، واستخدام الدروع البشرية، والنهب والسلب".

ماذا عن إسرائيل؟

اتهمت المنظمة إسرائيل بمنع دخول جميع المساعدات باستثناء قدر قليل من الوقود والمساعدات الإنسانيّة، مما يرقى إلى العقاب الجماعي، وهو جريمة حرب، تؤدّي إلى تفاقم تأثير الحصار الإسرائيلي غير القانوني منذ 17 عاما، وتؤكد جريمتي الفصل العنصري والاضطهاد اللتين ترتكبهما ضدّ الفلسطينيين.

وأضافت المنظمة في تقريرها أن القوات الإسرائيلية حولت أجزاء كبيرة من غزة إلى أنقاض، وهجّرت الغالبية العظمى من السكان وعرّضتهم للأذى.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة