صراعات‎

فتيل "الخط الأحمر" يهدد بحرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله

نشر

.

blinx

نقل مراسل أكسيوس، باراك رافيد، قول وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن "هجوم حزب الله تجاوز كل الخطوط الحمراء، وسيكون الرد وفقا لذلك. نحن نقترب من لحظة حرب شاملة ضد حزب الله ولبنان".

وقال كاتس: "سندفع الثمن، ولكن في نهاية الحرب سيتم تدمير نصر الله (زعيم حزب الله) وحزب الله، وستتضرر دولة لبنان بشكل كبير، وسنعيد السلام والأمن لسكان الشمال".

ونقلت القناة 13 الإسرائيل عن مسؤول إسرائيلي كبير إن الرد سيكون قاسيا لكننا لسنا مهتمين بالانجرار إلى حرب شاملة.

وقُتل 11 أشخاص على الأقل وجُرح أكثر من 34، في هجوم صاروخي على بلدة مجدل شمس في شمال مرتفعات الجولان مساء السبت.

واتهمت إسرائيل حزب الله بالهجوم، فقد صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن تقييم الجيش يدل على أن حزب الله يقف وراء الهجوم.

وكان حزب الله قد سارع لنفي ضلوعه في الهجوم.

ونفى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف لرويترز مسؤولية الجماعة اللبنانية عن الهجوم على بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان.

ويجري وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تقييما مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، ومسؤولين دفاعيين كبار آخرين، في أعقاب الهجوم الصاروخي على مجدل شمس.

"حزب الله تجاوز كل الخطوط الحمراء"

وصرح كاتس، أنه تحدث مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في أعقاب الهجوم القاتل على مجدل شمس.

واعتبر كاتس، أنه "نقترب من لحظة حرب شاملة ضد حزب الله لتجاوزه الخطوط الحمراء".

وأضاف كاتس: "ليس لدي أدنى شك في أننا سندفع ثمنا"، لكنه أصر على أن إسرائيل ستطالب حزب الله بدفع ثمن أعلى، بحسب وصفه، زاعما أن إسرائيل ستحظى "بالدعم الكامل" من الولايات المتحدة وأوروبا.

إسرائيل تستعد لرد واسع النطاق

أظهر تحقيق لإسرائيل هيوم أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية واجهت صعوبة في اعتراض الصواريخ على مجدل شمس. وتوعدت مصادر أمنية بأنه "سيكون هناك رد فعل واسع النطاق على كارثة مجدل شمس".

وأفادت القناة 12 بأنه بعد مجدل شمس، إسرائيل تستعد للرد بقوة على لبنان.

وأشارت كان الإسرائيلية إلى أن نتنياهو يحاول تسريع عودته إلى إسرائيل بعد حادثة مجدل شمس". وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، تعليقا "سوف نقضي عليهم أينما لزم الأمر".

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، السبت، إن الجيش يجهز ردا على حزب الله بعد أن أدى صاروخ أطلق من لبنان إلى مقتل 10 أشخاص، من بينهم أطفال.

وأضاف "معلوماتنا الاستخباراتية واضحة. حزب الله مسؤول عن قتل أطفال وفتيان أبرياء"، واتهم حزب الله بالكذب بعد نفي الجماعة اللبنانية المسؤولية عن الواقعة.

الحكومة اللبنانية تدين كل أنواع العنف

في المقابل أعلنت الحكومة اللبنانية في بيان "أدانتها كل أعمال العنف والاعتداءات ضد جميع المدنيين ودعوتها إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية على كل الجبهات".

وشدد البيان على أن "استهداف المدنيين يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي ويتعارض مع مبادئ الإنسانية".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة