صراعات‎

نتنياهو: إيران ستدفع ثمن الهجوم.. وطهران تهدد بـ"رد أقوى"

نشر

.

blinx

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بعد الهجوم الصاروخي المكثف قائلا إنها "ارتكبت خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه"، معتبرا الهجوم على تل أبيب فاشل.

في المقابل، هدد الجيش الإيراني، إسرائيل في حال ردها على الهجوم قائلا في بيان: "ستواجه تدميرا واسع النطاق للبنية التحتية".

هاريس: إيران قوة مزعزعة للاستقرار

وفي أول تعليق على الهجوم، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إن إيران قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، وإنها أؤيد تماما أمر بايدن بإسقاط الصواريخ الإيرانية، مؤكدة أنها ستعمل على ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد إيران.

أميركا تلقت تحذيرا إيرانيا

قال مسؤول إيراني كبير لوكالة رويترز إن الولايات المتحدة تلقت إخطارا من إيران عبر قنوات دبلوماسية "قبل وقت قصير من الهجمات"، فيما قال المسؤول إن بلاده أبلغت روسيا مسبقا قبل شن الهجوم الصاروخي.

بالمقابل، قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن أميركا لم تتلق إخطارا مسبقا بشأن الهجوم على إسرائيل "لكن تحذيرا جديّا صدر بعد ذلك".

إسرائيل تعلن انتهاء الهجوم

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري إنه لم ترد تقارير عن إصابات جراء الهجوم الصاروخي الإيراني الواسع الذي انطلق مساء الثلاثاء، واصفا الهجوم بـ"الخطير" الذي سيكون له تداعيات، داعيا السكان بمغادرة الملاجئ في كل أنحاء إسرائيل.

وأعادت إسرائيل فتح مجالها الجوي، بعد فترة من إغلاقه أثناء الضربات.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه رصد إطلاق 180 صاروخا من إيران، وأن دفاعاته الجوية تمكنت من إسقاط بعضها.

إغلاق مطار طهران

علّقت السلطات الإيرانية الرحلات الجوية في مطار طهران الدولي، مساء الثلاثاء، بحسب وسيلة إعلام محلية. ونقلت وكالة "إيسنا" للأنباء عن المدير التنفيذي لمطار طهران الدولي سعيد شلانداري قوله "في الوقت الحالي، علّقنا الرحلات الجوية في مطار طهران الدولي".

أميركا: ساعدنا إسرائيل في إسقاط الصواريخ

قال مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، الثلاثاء، إن الرئيس جو بايدن أمر الجيش الأمريكي بمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية وإسقاط الصواريخ التي تستهدفها.

صفّارات الإنذار تدوي في أنحاء إسرائيل

دوّت صفّارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل عقب بدء الهجوم الصاروخي، وقالت قيادة الجبهة الداخلية إنها وزعت في الدقائق الأخيرة إرشادات للنجاة في أجزاء مختلفة من إسرائيل.

كما أغلق لبنان والعراق مجاليهما الجويين بالتزامن مع الضربات.

وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إن شخصين أصيبا "بجروح طفيفة" بشظايا في تل أبيب نتيجة القصف الصاروخي الإيراني.

الرد الإيراني

وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن هذا الهجوم يأتي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وعباس نيلفوروشان قائد العمليات في الحرس الثوري الإيراني.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن الهجوم على إسرائيل بأنه "رد قانوني وعقلاني ومشروع".

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم الصاروخي استهدف "ثلاث قواعد عسكرية" في محيط تل أبيب.

180 صاروخا على إسرائيل.. واعتراض بعضها

قالت صحيفة إسرائيل هيوم نقلا عن مصادر عسكرية، إن 180 صاروخا إيرانيا انطلقت إلى مناطق وسط وجنوب إسرائيل، ونقلت وكالة فرانس برس اعتراض صواريخ وسماع انفجارات في سماء القدس.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية مقاطع فيديو لصواريخ تحلق فوق العاصمة طهران.

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أنه من المقرر أن يعقد المجلس الوزاري المصغر اجتماعا اليوم، في مدينة القدس، على ضوء التطورات.

تحذير أميركي مسبق

في وقت سابق من عصر الثلاثاء، قالت الولايات المتحدة إنها تمتلك "معلومات استخباراتية" تفيد بأن إيران تنوي شن هجوم صاروخي على إسرائيل .

وقال مسؤول لصحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة تدعم بنشاط الاستعدادات الدفاعية الإسرائيلية، مؤكدا أنّ "هجوما عسكريا مباشرا من قبل إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة" بالنسبة إلى طهران.

مقتل فلسطيني بشظايا الصاروخ

قال حسين حمايل، محافظ مدينة أريحا بالضفة الغربية، إن مواطنا فلسطينيا قُتل نتيجة تناثر شظايا صاروخ إيراني سقط بالقرب منه، حسب ما نقلت صحيفة نيويورك تايمز، وذلك أثناء الهجوم الإيراني على إسرائيل ليل الثلاثاء الذي أعلن الحرس الثوري أنه استهدف 3 قواعد عسكرية في محيط تل أبيب.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة