صراعات‎

إيران تُخلي ناقلات النفط العملاقة قبل "الهجوم المتوقع"

نشر

.

blinx

أخلت شركة الناقلات الوطنية الإيرانية، NITC، ناقلات نفط عملاقة في جزيرة خرج تحسبا لهجوم إسرائيلي متوقع، بحسب موقع تانك تراكرز.

وتحتوي جزيرة خرج على أكبر محطة نفطية في البلاد.

يأتي ذلك بعدما توعدت إسرائيل برد قوي على هجوم صاروخي شنته إيران عليها انتقاما لمقتل رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله والقيادي في الحرس الثوري عباس نيلفروشان بضربة في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة 27 سبتمبر.

النفط عصب الاقتصاد الإيراني

وتحتل إيران المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث احتياطيات الغاز الطبيعي والرابعة من حيث احتياطيات النفط الخام المؤكدة، ورغم التنوع النسبي الذي تتمتع به إيران كدولة مصدرة للنفط، فإن النشاط الاقتصادي والإيرادات الحكومية لا تزال تعتمد على عائدات النفط، بحسب البنك الدولي عام ٢٠٢٢.

وتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي لإيران إلى 5% على أساس سنوي بين أبريل وديسمبر 2023، مدفوعًا بقطاع النفط والخدمات، إذ توسع القطاع الذي يمثل 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي في الفترة، بنسبة 16.3% على أساس سنوي، بحسب تقرير البنك الدولي.

في الوقت نفسه، حققت صادرات النفط الإيرانية 35.8 مليار دولار في الفترة بين مارس 2023 و2024 بحسب تصريح لرئيس الجمارك الإيرانية محمد رضواني فر، نقلته رويترز.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة