كرة قدم

قصة 10 ضيوف اقتحموا كوبا أميركا

نشر

.

blinx

تنطلق فجر الجمعة منافسات النسخة رقم 48 من بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة الأميركية للمرة الثانية في تاريخها.

وتقام البطولة بمشاركة 16 منتخبا للمرة الثانية في تاريخها أيضا، بعد النسخة المئوية التي أقيمت عام 2016 في الولايات المتحدة أيضا، وتوج منتخب تشيلي بلقبها بفوزه في النهائي على الأرجنتين بركلات الترجيح.

ضيوف كوبا أميركا

اعتاد اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) دعوة منتخبات من خارج القارة للمشاركة في كوبا أميركا، من أجل إضافة مزيد من القوة والمتعة على البطولة، ونظرا لقلة عدد منتخباتها وانخفاض مستوى أغلبها.

وبدأت تلك العادة في النسخة 36 من البطولة، التي استضافتها الإكوادور عام 1993، وتوج منتخب الأرجنتين بلقبها للمرة الـ14 في تاريخه، قبل أن يغيب عن التتويج لمدة 28 عاما حتى نسخة 2021 الأخيرة.

وكان منتخبا أميركا والمكسيك هما أول ضيفين تتم دعوتهما للمشاركة في البطولة، وكان الثاني بالتحديد ضيفا ثقيلا اقتحم البطولة بكل قوة، ليصل إلى المباراة النهائية ويخسر بشق الأنفس أمام الأرجنتين 1-2، ليشجع ذلك الاتحاد القاري على تكرار التجربة في النسخ التالية.

تألق المكسيك

وشارك الضيفان السابقان نفسهما في نسخة 1995 وحقق المنتخب الأميركي المركز الرابع، بينما استمرت المكسيك في النسخة التالية 1997 بعدما أصبحت ضيفا دائما، وحققت المركز الثالث، وانضمت إليها كوستاريكا.

زادت الوجوه الجديدة بضيف رابع، عندما شارك المنتخب الياباني في نسخة 1999 إلى جوار المكسيك، التي حققت المركز الثالث مجددا.

نسختا 2001 شهدت ضيفا جديدا خامسا كان منتخب هندوراس، الذي اقتحم البطولة بقوة هو الآخر وحقق المركز الثالث، فيما وصلت المكسيك للنهائي مرة جديدة، قبل أن تظهر في النسخة التالية 2004 مع كوستاريكا.

وجوه جديدة

عادت نسخة 2007 لنقطة البداية مع الضيوف بمشاركة أميركا والمكسيك، ثم الأخيرة مع كوستاريكا في 2011، قبل أن تشهد النسخ التالية ظهور وجوه جديدة أخرى، بداية من الضيف السادس جامايكا في 2015.

وفي النسخة المئوية عام 2016، شاركت 6 منتخبات ببطاقات دعوة، أحدثها كان منتخب هايتي ونظيره البنمي، قبل أن تنضم إليهما قطر في نسخة 2019 كتاسع ضيوف كوبا أميركا على مر التاريخ.

ولم تتم دعوة أي منتخب من خارج القارة للمشاركة في نسخة 2021 بسبب تداعيات فيروس كورونا، لكن النسخة المرتقبة ستشهد مشاركة ضيف عاشر هو المنتخب الكندي، الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، ويخوض مباراة الافتتاح أمام الأرجنتين.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة