كرة قدم

حصاد اليورو.. 10 أرقام مثيرة من نسخة استثنائية

نشر

.

blinx

شهدت منافسات كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، العديد من الأحداث الاستثنائية والدرامية، وانتهت بتتويج تاريخي لمنتخب إسبانيا باللقب، بعد الفوز الدرامي على إنكلترا 2-1 في المباراة النهائية.

وكان النهائي يسير نحو التعادل الإيجابي 1-1 والاحتكام لشوطين إضافيين، لكن كان للاعب إسبانيا ميكيل أويارزابال رأي آخر عندما سجل هدف الفوز قبل نهاية الوقت الأصلي بـ4 دقائق فقط.

حصاد يورو 2024

كشف موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الرسمي، عن بعض الأرقام الخاصة بالبطولة، التي أقيمت في ألمانيا بين 14 يونيو الماضي و14 يوليو الحالي، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الثالثة تاريخيا بعد نسختي 2016 و2021.

وشهدت النسخة الأخيرة من البطولة تسجيل 117 هدفا، وكان النصيب الأكبر من الأهداف بين الدقيقتين 16 و30 من عمر المباراة بإجمالي 23 هدفا.

وسُجل 12 هدفا بعد الدقيقة 90، مقابل هدف وحيد في الشوط الإضافي الأول ومثله في الثاني خلال الأدوار الإقصائية.

وحصل منتخب إسبانيا على لقب أقوى خط هجوم في البطولة بـ15 هدفا، وهو رقم قياسي لفريق في نسخة واحدة من كأس الأمم الأوروبية.

وتربع منتخب البرتغال على صدارة الأعلى استحواذا في البطولة بمعدل بلغ 64.8%، بينما وصلت نسبة التمريرات الصحيحة لمنتخب ألمانيا إلى 91.2%، متفوقا على باقي منافسيه.

لامين يامال يكتب التاريخ

تربّع نجم منتخب إسبانيا الشاب لامين يامال، على صدارة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف في البطولة بإجمالي 4 تمريرات حاسمة خلال 7 مباريات.

ولعب يامال دورا بارزا في تتويج إسبانيا باللقب بعد أن سجل هدفا رائعا ضد فرنسا، مهّد به للفوز 2-1 في صدام مثير بينهما بالدور نصف النهائي.

من هو هداف يورو 2024؟

أسدل الستار على البطولة، بينما تربع 6 لاعبين دفعة واحدة على صدارة جدول ترتيب هدافي يورو 2024، برصيد 3 أهداف لكل منهم، لكن حتى كتابة هذه السطور لم يحسم "يويفا" هوية الفائز بينهم.

وتصدر القائمة كل من لاعب هولندا كودي جاكبو، ومهاجم إنكلترا هاري كين، ونجم جورجيا جورج ميكوتادزي، وموهبة ألمانيا جمال موسيالا وهداف إسبانيا داني أولمو، بجانب إيفان شرانز من سلوفاكيا.

البطاقات الصفراء والحمراء

بحسب موقع "يويفا" أشهر حكام الساحة 240 بطاقة صفراء على مدار مباريات البطولة من الافتتاح وحتى النهائي، وكان النصيب الأكبر لمنتخب تركيا بـ20 إنذارا ثم إسبانيا (16).

في المقابل، تعرض 6 لاعبين فقط للطرد في يورو 2024، بواقع لاعبين من التشيك ولاعب واحد من إسبانيا وسلوفينيا وتركيا واسكتلندا.

جوائز يورو 2024 الفردية

  • أفضل لاعب: رودري (إسبانيا)
  • أفضل لاعب صاعد: لامين يامال (إسبانيا)
  • هداف البطولة: كودي جاكبو(هولندا) - هاري كين (إنكلترا) - جورج ميكوتادزي (جورجيا) - جمال موسيالا (ألمانيا) - داني أولمو (إسبانيا) - إيفان شرانز (سلوفاكيا).

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة