كرة قدم

5 نجوم يسطعون في سماء اليورو

نشر

.

blinx

أسدل الستار، الأحد، على كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024" التي احتضنتها ألمانيا، وتوج بلقبها المنتخب الإسباني بعد فوز صعب (2 ـ 1) على نظيره الإنكليزي.

وحلق منتخب لاروخا بلقبه الرابع في يورو، ليفض الشراكة مع المنتخب الألماني (3 ألقاب)، والذي كان ضحية له في الدور ربع النهائي في هذه النسخة.

وبدوره، جرجر المنتخب الإنكليزي أذيال الخيبة مجددا، بعد خسارته النهائي الثاني في يورو تواليا، ليبقي حلم اللقب الأول في البطولة معلقا حتى إشعار آخر.

وشهدت البطولة الكثير من الأحداث واللحظات التاريخية لنجوم المنتخبات الـ24 المشاركة فيها، والتي تباينت بين الإبهار والخيبة.

وفيما خفت بريق أسماء كبيرة مثل الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي غادر من ربع النهائي، وكيليان مبابي الذي انتهت مسيرته رفقة منتخب فرنسا في نصف النهائي، سطعت بالمقابل، أسماء عدة، خاطفة الأضواء والتريند من البقية، نستعرض أبرزهم تاليا.

يامال.. جوهرة إسبانيا المشعة

قبل انطلاق اليورو، كان النجم الإسباني الشاب لامين يامال في دائرة الضوء في يورو 2024، ليس بسبب مستوياته مع فريقه برشلونة الموسم الماضي، ولكن لسنه، 16 عاما، الذي جعله مؤهلا لخلخلة ثوابت البطولة.

وبالفعل حطم يامال الكثير من الأرقام القياسية الصامدة، بأن بات أولا أصغر لاعب سنا يشارك في يورو، ثم الأصغر سنا في أدوارها الإقصائية، ولاحقا أصغر لاعب يسجل هدفا في هذه الأدوار المتقدمة، قبل أن يختم بالنهائي، الذي حطم فيه رقم الأسطورة البرازيلي بيليه.

وحتى قبل انطلاق النهائي كان يامال بالفعل أصغر لاعب سنا يشارك في بطولة دولية كبيرة وذلك بسن (17 عاما ويوم واحد)، محطما إنجاز بيليه الذي قاد البرازيل للفوز على السويد في نهائي مونديال 1958 بعمر (17 عاما و249 يوما).

ولم يكتف يامال بإنجاز العمر فقط، بل بات أكثر لاعب صناعة للأهداف في منتخب إسبانيا خلال نسخة واحدة في بطولتي المونديال يورو، وذلك بصناعته (4 أهداف) وهو أيضا أكبر رقم اسيست في البطولة، كما سجل يامال هدفا في مرمى فرنسا في نصف النهائي.

وتوج يامال بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة.

نيكو وليامز.. جناح طائر أرعب الخصوم

واحدة من أبرز مفاجآت مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لا فوينتي في يورو 2024، تجسدت في استعانته بالجناح الأيسر لأتلتيك بيلباو نيكو وليامز، بل وبناء خطة لعبه عليه، بجانب يامال.

وقدم وليامز مستويات مذهلة، بفضل سرعته ومهارته المهولة، وبدا كابوسا لدفاعات المنتخبات.

وتوج وليامز بجائزة أفضل لاعب في النهائي، وكان أبرز نجوم إسبانيا في الشوط الأول أمام إنكلترا، والذي ساده الحذر الشديد، والتكتل الدفاعي.

وساهم وليامز بـ3 أهداف، سجل هدفين في مرمى جورجيا وإنكلترا في النهائي، وصنع هدف خلال مباراة جورجيا.

ونافس وليامز، 22 عاما، يامال في النجومية في خط هجوم إسبانيا، وبات أحد أبرز المطلوبين في الميركاتو الصيفي، وسط اهتمام كبير من برشلونة.

رودري.. عقل الماتادور المدبر

لم يكن مفاجئا للكثيرين تتويج لاعب وسط إسبانيا ومانشستر سيتي الإنكليزي رودري بجائزة أفضل لاعب في بطولة يورو 2024.

وقدم رودري أداء فوق الوصف مع منتخب إسبانيا، إذ ظل بمنزلة العقل المدبر في الوسط، حيث مهامه المزدوجة في شل هجوم الخصوم، والمبادرة بصنع اللعب لمهاجمي لاروخا.

وتجلى الدور القيادي لرودري في مباراة إسبانيا أمام جورجيا في ثمن النهائي، إذ أعاد الماتادور إلى المباراة بعد تسجيله هدف التعادل في الدقيقة 39.

وشكل الهدف نقطة تحول في المباراة، ليكتسح منتخب إسبانيا نظيره الجورجي بـ4 ـ 1.

وبهذا الأداء وضع رودري نفسه في قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية، وقال عنه مدربه في لاروخا دي لا فوينتي: "يستحق ببساطة التتويج بالكرة الذهبية بلا منازع، إنه أفضل لاعب وسط في العالم".

غاكبو.. سلاح الطواحين الفتاك

يعد مهاجم المنتخب الهولندي وليفربول الإنكليزي كودي غاكبو أحد أبرز وجوه يورو 2024، بفضل التألق غير المسبوق مع كتيبة المدرب رونالدو كومان.

وفاز غاكبو، 25 عاما، بجائزة هداف البطولة بالاشتراك مع 5 لاعبين آخرين، أبرزهم داني أولمو، الذي سجل 3 أهداف وصنع هدفين.

وبدوره، سجل غاكبو 3 أهداف وصنع هدفا لمنتخب هولندا، وكان أحد الأسلحة المهمة في المنتخب وسبب رئيس في وصوله إلى نصف نهائي البطولة.

وتجلى دور غاكبو المؤثر في مواجهة تركيا في ربع النهائي، إذ تسبب في الهدف الثاني (عكسي) ليتأهل منتخب الطواحين إلى نصف النهائي بالفوز 2 ـ 1.

أردا غولر.. موهبة فطرية في تركيا

فاجأ جوهرة ريال مدريد الإسباني أردا غولر الجميع بمستواه ونضجه مع المنتخب التركي في يورو 2024، وذلك رغم عدم لعبه باستمرار في الموسم مع ريال مدريد.

وبناء على معايير الاختيار، ربما لم يكن هناك أي ميزة تدفع مدرب تركيا لاختيار غولر سوى بريقه الإعلامي، كونه يلعب لريال مدريد، لكن رغم ذلك قدم مستويات مميزة.

وسجل غولر هدفا رائعا في مرمى جورجيا، وصنع هدفين، وكان أحد الوجوه البارزة في هجوم الأتراك في يورو 2024.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة