كرة قدم

بعد صفعة المحكمة.. لماذا يسعى ريال مدريد لإسقاط تيباس؟

نشر

.

blinx

تلقى نادي ريال مدريد، الجمعة، ضربة قانونية، إذ رفضت المحكمة الإدارية الرياضية الإسبانية الشكوى التي تقدم بها لطرد رئيس رابطة الدوري الإسباني (الليغا) خافيير تيباس من منصبه، بحجة التمييز ضد النادي الملكي.

وبحسب ما أعلنت رابطة الليغا، فإن المحكمة الإدارية الإسبانية رفضت فصل تيباس من منصبه، واكتفت بإرسال "توبيخ علني" له.

سقطة قانونية لاستعجال الصفقة المليارية

بحسب صحيفة "آس" الإسبانية، فإن ريال مدريد تقدم بالشكوى لحجب الثقة عن تيباس في أبريل الماضي، بسبب سقطة قانونية قديمة لرابطته.

واتهم الريال في شكواه تيباس ورابطته بالتمييز ضده، بعد أن قامت الرابطة بالدعوة إلى الجمعية العمومية التي انعقدت في 21 أغسطس 2021 قبل 8 أيام فقط من موعد الانعقاد، بدلا من 10 أيام وفقا لما تنص عليه قواعد الرابطة.

وكان سبب الدعوة، وقتها، مناقشة التوقيع على اتفاقية بيع 10% من عوائد بث الدوري الإسباني تلفزيونيا لمدة 50 عاما إلى صندوق "CVC" الأميركي للاستثمار مقابل 2.7 مليار يورو، وهي الاتفاقية التي يعارضها ريال مدريد بشدة.

وبعد أن أعلن ريال مدريد وقتها نيته الطعن في كيفية الدعوة للجمعية، قامت الرابطة باستدراك الأمر، لتدعو الأندية إلى جمعية عمومية أخرى في ديسمبر وفقا للقواعد (قبل 10 أيام)، قبل أن تجيز الاتفاقية بموافقة 38 ناديا من إجمالي 42 ناديا.

وعارضت الاتفاقية 4 أندية هي (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو بلباو وريال أوفيديو)، قبل أن تجيزها المحكمة في وقت لاحق.

ما أسباب رفض الأندية للاتفاقية؟

كان تيباس يهدف من بيع حقوق البث التلفزيوني، وقتها، إلى دعم الأندية الإسبانية، التي كانت تعاني، اقتصاديا، بشدة جراء جائحة كورونا.

ومن وجهة نظر الأندية الرافضة، خصوصا ريال مدريد وبرشلونة، فإن الاتفاقية تعنى رهن نسبة كبيرة (10%) لفترة زمنية طويلة (50 عاما) مقابل مبالغ ضئيلة، مقارنة مع ما سيصل إلى كل ناد بعد التوزيع.

يذكر أن ريال مدريد قام وقتها بتفعيل رافعة اقتصادية من حقوق بث مبارياته لشركة "سيكستي ستريت" الأمريكية، قبل أن يساعد برشلونة للحصول على رافعة مماثلة.

كيف ردّ تيباس على قرار التوبيخ؟

بعد تسلمه قرار المحكمة، الجمعة، رفضت رابطة الليغا قرار التوبيخ، ورأت أن رئيسها لم يخطئ في شيء.

وأوضحت في بيان: "فيما يتعلق بالإخطار الخاص بالقرار الصادر من المحكمة الإدارية والذي يقضي بفرض عقوبة التوبيخ العلني على رئيس الرابطة بسبب شكوى ريال مدريد، يريد المجلس الأعلى للمسابقة الرد على الأمر وتسجيل اعتراضه".

وأضافت: "نعتبر القرار باطلا، لأنه لا يرد على كل الادعاءات المقدمة، كما أنه مبني على أحداث لم تقع، وعلى تفسير غير صحيح للنظام".

وأشارت إلى أن المادة (45) من قانونها تسمح لها بالدعوة لجمعيات طارئة، مشيرة إلى أنها لم تكن المرة الأولى التي تدعو فيها لعقد جمعية بدون مراعاة فترة الـ"10 أيام" لإخطار الأندية، وأن ريال مدريد لم يعترض سابقا على ذلك.

تيباس وبيريز.. معركة كسر عظم

كانت اتفاقية بيع حقوق البث التلفزيوني بمنزلة القشة التي قصمت ظهر بعير" علاقة تيباس وبيريز"، إذ ظل رئيس الليغا منذ ذلك الحين يصرح عن سعي الريال ورئيسه للإطاحة به من منصبه.

وظل تيباس يرفق تصريحاته تلك بالإشارة إلى قوة ونفوذ بيريز، وأنه أقوى رجل في العاصمة مدريد، وهو قادر على فعل أي شيء.

وفي حديث سابق لـ"ماركا" قال تيباس: "منذ وقت ليس بالقصير، يحاول ريال مدريد إبعادي عن رئاسة الليغا، وذلك بأي وسيلة مشروعة كانت أو غير مشروعة".

وفي بودكاست مؤخرا أرجع تيباس الأمر إلى "صفقة CVC"، وقال إن بيريز بات لا يرغب في محادثته، رغم سعيه للتواصل معه باستمرار.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة