سياسة

أصدقاء نتنياهو "ليسوا لوقت الضيق"

نشر

.

Muhammad Shehada

غاليت ديستل أتباريان، كاتبة إسرائيلية يمينية، كانت تُعد شديدة الولاء لبنيامين نتنياهو في كتاباتها المستميتة في دفاعها عنه وعن قراراته في الحكم، وهذا من أهم الأسباب التي ساعدتها على اقتحام عالم السياسة، لتتصدّر قوائم الليكود في انتخابات عامي 2021 و2022 على التوالي.

متظاهرون يحرقون دمية تصور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إسطنبول في 20 أكتوبر 2023 (تصوير بولنت كيليتش / وكالة الصحافة الفرنسية)

وبعد تشكيل الحكومة الحالية، كافأها نتنياهو بتعيينها وزيرة للدبلوماسية العامة أو "الهاسبارا" (يعني البروباغندا) على الرغم من كونها شخصية مثيرة للجدل في إسرائيل.

أتباريان ظلّت واحدة من أقرب أعضاء الحكومة وأوفاهم لنتنياهو حتى هجوم السابع من أكتوبر الذي يُعد أكبر إخفاق استخباراتي وميداني لإسرائيل منذ عقود. بعد ذلك، انقلب كل شيء رأساً على عقب. فبعد أسبوع على الحرب، استقالت أتباريان من منصبها الوزاري، معلنة أن وزارتها كانت "مضيعة للمال العام".

ويوم الخميس، تسرّبت لها محادثة قالت فيها إن أيام نتنياهو في الحكم باتت معدودة، وهو ما عدّته الصحافة الإسرائيلية نقطة تحول مهمة، كون أتباريان إحدى أبرز المدافعات عن نتنياهو على مدار السنوات الماضية وإحدى أكثر أعضاء حزب الليكود وفاءً له.

فما الذي دفعها إلى ترك حليفها الرئيسي؟ وهل يخسر نتنياهو المزيد من أقرب حلفائه؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة