سياسة

بحكم قضائي.. ترمب قد يواجه محاكمة جديدة

نشر

.

AFP

قضت محكمة استئناف فيدرالية أميركية الجمعة بإمكانية مقاضاة الرئيس السابق دونالد ترمب بشأن الاعتداء على مبنى الكابيتول الذي نفذه أنصار له في السادس من يناير 2021، رافضين نتيجة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها جو بايدن.

وقد يواجه ترمب الآن دعوى مدنية بسبب أعمال العنف التي اقتحم خلالها أنصاره مقرّ الكونغرس الأميركي وتم توقيف أكثر من 1200 شخص خلال المواجهات.

تهم تحريض

وقام شرطيان من الكابيتول وعدد من النواب الديموقراطيين بمقاضاة ترمب في 2021، معتبرين أنه "قد يكون قام بالتحريض على العنف في تصريحات علنية أمام مناصريه قبل توجههم إلى الكابيتول".

بايدن وترامب - AP

وقال فريق ترمب القانوني إن الرئيس الأميركي السابق كان يتمتع، بصفته رئيسا، بالحصانة عن أفعاله، بما في ذلك تعليقات أدلى بها وطلب فيها من أنصاره "القتال بشراسة" بينما كان الكونغرس يستعد للمصادقة على فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة الأميركي.

تفاصيل الحكم

وأضاف الحكم "عندما يتحدث رئيس يترشح لولاية ثانية في تجمع انتخابي تموله وتنظمه لجنة حملة إعادة انتخابه، فهو لا يقوم بواجبات رسمية رئاسية، إنه يتصرف كباحث عن منصب وليس كصاحب منصب".

دونالد ترامب - AP

وأشار الحكم الى أن ترمب "أقرّ بأنه شارك في حملته للفوز بإعادة انتخابه، بما في ذلك جهوده بعد الانتخابات لتغيير النتائج المعلنة لصالحه، بصفته الشخصية كمرشح رئاسي، وليس بصفته الرسمية كرئيس".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة