سياسة

مقتل 94 صحفيا في 2023 معظمهم في غزة

نشر

.

AP

أعرب الاتحاد الدولي للصحفيين عن قلقه العميق، الجمعة، إزاء عدد الإعلاميين الذين قتلوا في جميع أنحاء العالم أثناء قيامهم بعملهم في عام 2023، حيث حصدت حرب إسرائيل مع حماس أرواح صحفيين أكثر من أي صراع آخر منذ أكثر من 30 عاما.

صحفيون قتلوا وآخرون في السجن

في إحصائه السنوي لوفيات العاملين في مجال الإعلام، قال (الاتحاد الدولي للصحفيين) إن 94 صحفيا قتلوا حتى الآن هذا العام، وتم سجن ما يقرب من 400 آخرين.

ماذا قال رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين؟

صرح رئيس (الاتحاد الدولي للصحفيين) دومينيك برادالي: "إن ضرورة وضع معيار عالمي جديد لحماية الصحفيين والإنفاذ الدولي الفعال أصبحت أكبر من أي وقت مضى".

كم صحفيا قُتل في حرب غزة؟

ذكرت المنظمة أن 68 صحفيا قتلوا وهم يغطون الحرب بين إسرائيل وحماس منذ 7 أكتوبر، أي أكثر من صحفي واحد في اليوم بنسبة بلغت 72% من إجمالي وفيات الإعلاميين في جميع أنحاء العالم، وقالت المنظمة إن معظمهم كانوا صحفيين فلسطينيين في قطاع غزة، حيث تواصل القوات الإسرائيلية هجومها.

حرب غزة الأكثر فتكا

أشار الاتحاد الدولي للصحفين إلى أن الحرب في غزة أكثر فتكا بالصحفيين من أي صراع آخر منذ بدأت المنظمة بتسجيل الصحفيين الذين قتلوا أثناء أداء واجبهم في عام 1990.

أوكرانيا خطيرة

قالت المنظمة إن أوكرانيا أيضا "لا تزال بلدا خطيرا بالنسبة للصحفيين" بعد مرور نحو عامين على العملية العسكرية الروسية. وأضافت أن ثلاثة مراسلين وعاملين في مجال الإعلام قتلوا في تلك الحرب حتى الآن هذا العام.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة