سياسة

صحيفة إسرائيلية تكشف خطة نتنياهو "بعد الحرب"

نشر

.

blinx

كشفت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية عن خطة جديدة يشرف عليها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشكل غير مباشر، وتتكون من ثلاثة محاور:

  • إنشاء حكومة عسكرية في قطاع غزة للإشراف على المساعدات الإنسانية وتحمل المسؤولية عن السكان المدنيين خلال "فترة انتقالية" بعد انتهاء الحرب.
  • إنهاء الإدارة العسكرية للقطاع بتمرير السلطة إلى مسؤولين لا تربطهم علاقات بحركة حماس. أو رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ومع ذلك، ستحتفظ إسرائيل بالحق في إجراء عمليات أمنية في غزة، على غرار عملياتها في الضفة الغربية، بحسب التقرير.

  • المحور الثالث من الخطة، مشروطة باستقرار غزة ونجاح "السلطة الفلسطينية الجديدة"، ستعمل إسرائيل على "إصلاح" السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتغيير المحتوى التعليمي، المعادي لإسرائيل.

المستقبل المحتمل للدولة الفلسطينية

تذكر الصحيفة أنه إذا مرت المراحل الأولى بنجاح ضمن جدول زمني بين عامين إلى 4 أعوام، فسوف تعترف إسرائيل بدولة فلسطينية محدودة داخل أراضي السلطة الفلسطينية.

مَن صاحب الخطة؟

هذه الخطة السرية، طوّرها مجموعة من "رجال الأعمال"، يرتبط العديد منهم برئيس الوزراء نتنياهو، تمت مشاركتها أيضاً مع شخصيات رسمية أميركية، بحسب التقرير.

إخلاء المسؤولية

قالت الصحيفة إن هذه المبادرة، قد تحفظ ماء وجه نتنياهو، خاصة وأنها تتماشى مع جهود التسوية الشاملة في الشرق الأوسط التي تقودها الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن نتنياهو لا يشارك بشكل مباشر في المناقشات حول المبادرة، بحسب الصحيفة، إلا أنه يطلع عليها باستمرار من خلال مستشاره الموثوق رون ديرمر.

وتقول الصحيفة إنّه في حال فشل المشروع، يستطيع نتنياهو إنكار التورط المباشر في المبادرة من خلال نسبتها إلى "رجال أعمال".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة