سياسة

المجر تغلق الباب بوجه "الشيوخ الأميركي"

نشر

.

AP

رفضت حكومة المجر عرضًا للقاء وفد من مجلس الشيوخ الأميركي، لبحث دعم انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

ماذا حدث؟

قام وفد، يضم أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بزيارة رسمية إلى العاصمة المجرية، بودابست، الأحد، داعيا حكومتها إلى الموافقة بصورة فورية على طلب السويد للانضمام إلى حلف الناتو.

لكن المجر، الدولة الوحيدة من بين أعضاء الناتو، البالغ عددهم 31، التي لم تصادق على طلب السويد، رفضت مقابلة الوفد.

كيف علق الوفد الأميركي؟

قالت السيناتور جاين شاهين، وهي ديمقراطية من نيو هامبشاير، إنه "أمر مخيب للآمال" عدم قبول أي عضو في الحكومة المجرية دعوات لقاء الوفد، لكنها "مستبشرة ومتفائلة" بأن طلب انضمام السويد سيقدم للتصديق عليه في 26 فبراير، عندما يجتمع نواب البرلمان المجريون مرة أخرى.

كان من أعضاء الوفد السيناتور كريس ميرفي، وهو ديمقراطي من ولاية كونيتيكت، وعلق على رفض حكومة رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الاجتماع معه قائلا: "كان غريبا ومثيرا للقلق، لكن المسؤولية تقع على عاتق أوربان للمضي قدما في التصويت".

وقال: "لدينا ما يكفي من الدراية بشأن الأوضاع السياسية هنا، حتى نعرف أنه إذا كان رئيس الوزراء يرغب في حدوث ذلك، فإنه سيكون بمقدور البرلمان أن يمضي قدما".

ما سبب الأزمة؟

تواجه الحكومة المجرية ضغوطا متزايدة من أجل الموافقة بعد تأخير هذه الخطوة لأكثر من 18 شهرا.

ويتطلب انضمام دولة جديدة إلى التحالف العسكري موافقة الأعضاء بالإجماع.

قال أوربان، وهو قومي قوي، يتولى قيادة المجر منذ عام 2010، إنه يفضل انضمام السويد إلى الناتو، لكن نواب البرلمان من حزبه ما زالوا غير مقتنعين بسبب "الأكاذيب الصارخة" للسياسيين السويديين بشأن حالة الديمقراطية في بلاده.

لكنه أشار، خلال خطاب حالة الدولة في بودابست، السبت، إلى أن برلمان المجر قد يتراجع قريبا، مضيفا: "من الأخبار الجيدة، أن خلافنا مع السويد يقترب من النهاية، نحن نتجه نحو المصادقة على انضمامها للناتو في بداية جلسة دورة الربيع البرلمانية".

التهديد بعقوبات

أعلن أعضاء مجلس الشيوخ الزائرون تقديم "مشروع قرار مشترك" إلى الكونغرس يدين التراجع الديمقراطي المزعوم في المجر، ويحث حكومة أوربان، على رفع الحظر الذي تفرضه على انضمام السويد للحلف.

وأثار السيناتور بن كاردين، وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، احتمال فرض عقوبات على المجر بسبب سلوكها.

ووصف كاردين أوربان أوائل الشهر الحالي، بأنه "العضو الأقل موثوقية في الناتو".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة