سياسة

غزة وأوكرانيا تمنعان مجموعة الـ20 من البيان الختامي

نشر

.

blinx

اختتم وزراء مالية دول مجموعة العشرين، الخميس، أول اجتماعاتهم هذا العام من دون إصدار بيان ختامي مشترك، جراء انقسام بشأن "الأزمات الجيوسياسية" في العالم، وفق ما أفادت البرازيل التي استضافت الاجتماع.

ما السبب؟

قالت البرازيل إن الفعاليات المالية للمجموعة "ليست المنتدى الأنسب" لأكبر الاقتصادات في العالم لحل الخلافات بشأن الحربين في أوكرانيا وغزة.

وجاء في إيجاز أصدرته البرازيل لاجتماع وزراء مالية مجموعة العشرين في ساو باولو "تبادل الوزراء وجهات النظر حول الحروب والصراعات والأزمات الإنسانية المستمرة، مع تسليط الضوء على أوكرانيا وغزة".

وأشارت الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين إلى أن الفعاليات المالية "ليست المنتدى الأنسب لتسوية المسائل الجيوسياسية، واقترحت مواصلة مناقشة هذه القضايا في المنتديات والاجتماعات ذات الصلة".

ما سبب ذلك؟

أكد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر في وقت سابق، أن بلاده تعتزم الإصرار على أن يتناول أي بيان ختامي الحرب الروسية المستمرة منذ عامين في أوكرانيا.

وأدت هذه الحرب إلى إحداث انقسام داخل مجموعة العشرين، حيث نددت الدول الغربية بها، في الوقت نفسه، طلبت روسيا العضو أيضا دعم القوى الصاعدة مثل البرازيل والصين والهند.

والمجموعة منقسمة أيضا بشأن غزة، إذ تحجم الولايات المتحدة مع حلفائها عن إدانة إسرائيل، رغم تزايد انتقاد الأعضاء غير الغربيين للأزمة الإنسانية هناك.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة