سياسة

"هولوكوست غزة" يدفع كولومبيا لتعليق الأسلحة الإسرائيلية

نشر

.

AFP

علقت كولومبيا، الخميس، شراء الأسلحة التي تصنعها إسرائيل، وهي أحد الموردين الرئيسيين لقوات الأمن في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية.

يأتي القرار بعد مقتل أكثر من 100 شخص خلال تجمعهم للحصول على مساعدات في شمال غزة، في الواقعة المعروفة إعلاميا باسم "مجزرة دوار النابلسي".

"الهولوكوست"

قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو عبر منصة إكس "أثناء انتظار الغذاء، قُتل أكثر من 100 فلسطيني على يد (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو. يسمى هذا إبادة جماعية ويذكرنا بالهولوكوست رغم أن القوى العالمية لا تريد الاعتراف بذلك".

وأضاف الرئيس اليساري "لهذا السبب، علقت كولومبيا جميع مشترياتها من الأسلحة من إسرائيل".

ما أهمية صفقات الأسلحة لكولومبيا؟

تستخدم قوات الجيش والشرطة الكولومبية منذ عقود بنادق ومسدسات وصواريخ مضادة للطائرات إسرائيلية الصنع لمحاربة المتمردين.

ويمتلك سلاح الجو نحو 20 طائرة من طراز كفير الإسرائيلية الصنع.

وبحسب معلومات حصلت عليها الصحافة المحلية من مصادر في وزارة الدفاع، فإن الشراءات شملت أيضا طائرات مسيّرة ومعدات لتشغيل المروحيات.

كما تمتلك كولومبيا حقوق تصنيع بنادق "الجليل" وصواريخ "سبايك" الحاصلة على براءة اختراع إسرائيلية.

كولومبيا على خطى البرازيل

وقال الرئيس بيترو عبر منصة إكس في 20 فبراير الماضي: "في غزة، هناك إبادة جماعية (...) لولا (رئيس البرازيل) لم يقل إلا الحقيقة. إما أن ندافع عن الحقيقة، أو أن الهمجية ستدمرنا"، معربا عن "تضامنه الكامل مع رئيس البرازيل".

جاء ذلك بعدما أثار الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أزمة دبلوماسية باتهامه إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وشبه الهجوم الإسرائيلي بالمحرقة اليهودية على يد النازيين.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة