سياسة

وثائق أممية: داعش يجند مقاتلين من جماعات إرهابية أخرى

نشر

.

blinx

أطلق تنظيم داعش خلال العام الماضي حملة لتجنيد عناصر جدد للانضمام إلى صفوفه، استهدفت مقاتلين من طاجيكستان ودول آسيا الوسطى، لا سيما هؤلاء ذوي الخبرة من الجماعات الإرهابية الأخرى، بحسب ما أوردت صحيفة الغارديان.

جماعة أنصار الله في طاجيكستان

تكشف المعلومات الاستخباراتية الغربية التي ضُمنت في تقرير حديث للأمم المتحدة حول أنشطة داعش أن فرعه المحلي في أفغانستان المعروف بـ"داعش خراسان" عمل على تجنيد مقاتلين بارزين من جماعة أنصار الله، وهي جماعة إسلامية متطرفة مخضرمة في طاجيكستان.

دعاية عبر تلغرام

كشف التقرير تأسيس داعش قناة له عبر تلغرام ووسائل تواصل أخرى لبث الدعاية التي تستهدف الطاجيك وغيرهم في المنطقة.

أكبر تهديد داخل أفغانستان

أشار التقرير، الذي تم تقديمه إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يناير، إلى وجود "تركيز كبير للجماعات الإرهابية في أفغانستان"، مضيفا أنه رغم انخفاض عدد هجماتها فإنه ينظر إليها على أنها أكبر تهديد داخل أفغانستان، مع القدرة على توجيه تهديد إلى المنطقة وخارجها.

تجنيد المحبطين

وأشار التقرير إلى أن داعش تبنى استراتيجية تجنيد أكثر شمولا، بما في ذلك من خلال التركيز على جذب عناصر طالبان والمقاتلين الأجانب المحبطين.

ما علاقة ذلك بهجوم موسكو؟

أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف قاعة للحفلات في العاصمة الروسية موسكو يوم الجمعة، حيث قتل ١٣٧ شخصا.

ووضعت محكمة في موسكو الأحد رهن الحبس الاحتياطي لمدة شهرين ٤ أشخاص يشتبه في ضلوعهم في هذا الهجوم، وأعلنت أن اثنين من المتهمين أقرّا بذنبهما. واعترف أحدهم، وهو من طاجيكستان، "بذنبه بالكامل".

ماذا كشفت وثائق بلينكس؟

كشفت وثائق حصرية حصلت عليها بلينكس أن الجهاز الأمني لتنظيم داعش في سوريا، لعب دورا على مدى السنوات الماضية في إنشاء خلايا في دول وسط آسيا، للتخطيط لشن عمليات داخل روسيا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة