سياسة

آمال فلسطينية في "عضوية أممية"

نشر

.

AFP & blinx

أعرب السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، الأربعاء، عن أمله في أن يصوت مجلس الأمن الدولي في 18 أبريل، على طلب الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وإن كان نجاح الخطوة غير مرجّح.

انضمام "سهل" لفلسطين

أوضح منصور أن بلاده تريد العضوية، "وهذا حقنا الطبيعي والقانوني"، معتبرا أنه نظرا لعدد الدول الداعمة للخطوة، فإن الانضمام سيكون "سهلا".

وقال ردا على احتمال استعمال الولايات المتحدة حق النقض "الجميع يتحدث عن حل الدولتين، فما هو المنطق في منعنا من أن نكون دولة عضوا؟".

ما هي شروط العضوية؟

يتطلب نيل العضوية الكاملة أولا توصية إيجابية من مجلس الأمن، تشمل 9 أصوات مؤيدة على الأقل دون استعمال عضو دائم حق النقض، ثم موافقة بأغلبية الثلثين في تصويت بالجمعية العامة.

ما هي العراقيل التي تواجهها؟

يشكك مراقبون في أن تتجاوز المبادرة مرحلة مجلس الأمن. وشددت واشنطن الأربعاء على أن الأمم المتحدة ليست المكان المناسب للاعتراف بالدولة الفلسطينية، مفضلة إجراء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال نائب سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة روبرت وود "أملنا هو ألا يواصلوا ذلك، لكن الأمر متروك لهم".

الفلسطينيون يحيون طلب عضويتهم

في سبتمبر 2011، أطلق رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الإجراء الذي يطلب "انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة" وهو إجراء لم يصل إلى خواتيمه أبدا.

وفي نوفمبر 2012، حصل الفلسطينيون عبر تصويت في الجمعية العامة على صفة دولة مراقب، لكنهم يطمحون لنيل العضوية الكاملة.

أعاد الفلسطينيون تقديم الطلب بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل في غزة ردا على هجوم حماس في 7 أكتوبر سعيا في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة