سياسة

"جو سنفعل ذلك".. كواليس مكالمة بايدن ونتنياهو المتوترة

نشر

.

blinx

نقلت شبكة سي إن إن الأميركية عن مصدر مطلع على محادثة الرئيس جو بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الأول طلب فتح معبر إيريز وميناء أسدود أمام المساعدات الإنسانية، مع زيادة الإمدادات الإنسانية التي تصل من خلال معبر كرم أبو سالم.

قال المصدر أن الرئيس الأميركي أصر على أن يعلن الجانب الإسرائيلي تحركات في هذا الاتجاه خلال الليلية نفسها، ورد رئيس الوزراء الإسرئيلي قائلا: "جو، سنفعل ذلك".

وهدد الرئيس الأميركي نتنياهو أنه في حال عدم تحسن الظروف بالنسبة للمدنيين، ستعيد واشنطن النظر في كيفية دعمها إسرائيل في الصراع.

وقال مسؤول أميركي للشبكة الأميركية أن إبطاء معدل وصول الأسلحة لإسرائيل قد يمثل جزء من تغيير السياسة الأميركية، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لم تُتخذ قرارات بشأن ذلك حتى الآن.

توقيت الاتصال بين بايدن ونتنياهو

أعلنت إسرائيل الجمعة أنها ستسمح "مؤقتا" بإدخال مساعدات إنسانية إلى شمال غزة المهدد بالمجاعة، وذلك بعد ساعات على تحذير حليفتها الولايات المتحدة من تغيير حاد في سياساتها الداعمة للحرب في القطاع.

وخلال محادثة هاتفية الخميس بين الزعيمين سادها التوتر واستمرت 30 دقيقة، قال بايدن لنتنياهو إن سياسة الولايات المتحدة تجاه إسرائيل ستكون رهن حماية المدنيين وعمال الإغاثة في غزة، في أول تلميح لتغيير محتمل في سياسة واشنطن منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر، بحسب فرانس برس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة