سياسة

تصويت أميركي مرتقب على مساعدات لإسرائيل

نشر

.

AFP

يصوت مجلس النواب الأميركي هذا الأسبوع على نصّين منفصلين لتقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، بحسب ما أعلن رئيسه مايك جونسون.

يعد ذلك انفراجة تأتي بعد أشهر من الخلافات السياسية بين إدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن والجناح اليميني في المعارضة الجمهورية.

وقال جونسون في منشور على منصّة إكس إنّه "هذا الأسبوع، سندرس مشاريع قوانين منفصلة لتمويل حليفتنا إسرائيل، ودعم أوكرانيا في حربها ضدّ العدوان الروسي، وتعزيز حلفائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وتمرير إجراءات إضافية لمواجهة خصومنا وتعزيز أمننا القومي".

مساعدات معلقة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان

ويعرقل الجناح المتشدّد في الحزب الجمهوري، الذي يسيطر على مجلس النواب، منذ أشهر حزمة مساعدات ضخمة لكييف قيمتها 60 مليار دولار ربطت إدارة بايدن إقرارها بتقديم مساعدات أخرى لإسرائيل وتايوان.

٩٥ مليار دولار لدعم الحلفاء

تبلغ قيمة المساعدات التي طلب بايدن تقديمها لكلّ من أوكرانيا وإسرائيل وتايوان مجتمعة 95 مليار دولار وقد صادق عليها مجلس الشيوخ كحزمة واحدة، لكنّ رئيس مجلس النواب عرقل إقرارها.

حزمة مقسمة

قال جونسون للصحافيين الإثنين "لن نصوّت على حزمة مجلس الشيوخ في شكلها الحالي، بل سنصوّت على كلّ من هذه الإجراءات بشكل منفصل في أربعة أجزاء مختلفة".

وأتى تصريح جونسون بعد أن أعلن البيت الأبيض صراحة أنّه يعارض إقرار أيّ مشروع قانون يتضمّن تقديم مساعدات لإسرائيل حصراً ويهمل أوكرانيا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة