سياسة

أميركا ليست الوحيدة.. 5 دول أخرى تسلح إسرائيل

نشر

.

blinx & Reuters

جاء إعلان واشنطن عن وقف إمدادات السلاح لتل أبيب ردا على توسيع عمليتها العسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، ليثير التساؤلات حول القدرات العسكرية للجيش الإسرائيلي دون السلاح الأميركي، وإلى متى يمكنها الصمود دون دعم إدارة جو بايدن.

الجيش الإسرائيلي ينتظر الإمدادات - AFP

وفي مقابلة مع "سي إن إن" الأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقف بلاده إرسال قذائف المدفعية وقنابل الطائرات المقاتلة، وغيرها من الأسلحة الهجومية لإسرائيل إذا لم توقف هجومها على رفح.

إسرائيل تحدّت الولايات المتحدة بعدما خرج رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ليعلن في كلمة متلفزة، الخميس، أن بلاده مستعدة للوقوف بمفردها، حتى لو اضطرت إلى القتال بالأظافر، ومن دون سلاح.

وخرج كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، الأميرال دانيال هاغاري، ليقول في بيان مقتضب، إن بلاده لديها ما يكفي من الذخائر اللازمة لاستكمال عملية رفح، وغيرها من العمليات الأخرى، في إشارة إلى عدم الحاجة إلى التسليح الأميركي.

وتُعد الولايات المتحدة أكبر مورد أسلحة لأوثق حلفائها في الشرق الأوسط، إذ وقعتا في 2016 مذكرة تفاهم ثالثة مدتها 10 سنوات تغطي الفترة من 2018 إلى 2028، وتنصّ على تقديم 38 مليار دولار في صورة مساعدات عسكرية.

كما تعد إسرائيل الدولة الأولى غير أميركا التي تحصل على مقاتلات إف-35، والتي تعد أكثر الطائرات المقاتلة تقدما من الناحية التكنولوجية عالميا، بالإضافة إلى مساعدة واشنطن لتل أبيب على تطوير وتسليح نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي القصير المدى، وتمويل وتطوير نظام "مقلاع داوود" الإسرائيلي المصمم لإسقاط الصواريخ التي تطلق من مسافة 100 إلى 200 كيلومتر.

لكن بعد تعليق واشنطن شحنة أسلحة لإسرائيل، بدا السؤال الآن.. ما هي خريطة الدول الأخرى التي تورد الأسلحة إلى تل أبيب؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة