سياسة

واشنطن تنتقد طريقة استخدام إسرائيل لأسلحتها

نشر

.

Reuters & AFP

انتقد تقرير وزارة الخارجية الأميركية، الذي طال انتظاره، طريقة استخدام إسرائيل للأسلحة الأميركية في حرب غزة، لكنه لم يجد أدلة كافية على وجود انتهاكات من أجل تعليق الشحنات.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إن استخدام إسرائيل للأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة "ربما يكون قد انتهك القانون الإنساني الدولي" خلال عمليتها العسكرية في غزة، في أقوى انتقاد حتى الآن لتل أبيب.

لماذا التقييم غير قاطع؟

الإدارة الأميركية أحجمت عن إصدار تقييم قاطع، قائلة إنها بسبب الفوضى الناجمة عن الحرب في قطاع غزة، لم تتمكن من التحقق من حالات محددة ربما يكون تم فيها استخدام تلك الأسلحة في انتهاكات مزعومة.

وجاء هذا التقييم في تقرير نزعت عنه السرية من وزارة الخارجية والمكون من 46 صفحة إلى الكونغرس، وهو مطلوب بموجب مذكرة الأمن القومي الجديدة التي أصدرها الرئيس جو بايدن في أوائل فبراير.

ما أبرز نقاط التقرير؟

  • نظرا لاعتماد إسرائيل الكبير على مواد دفاعية أميركية الصنع، من المنطقي التقييم بأنه تم استخدامها منذ 7 أكتوبر في حالات لا تتفق مع التزاماتها بالقانون الإنساني الدولي أو مع أفضل الممارسات المعمول بها للتخفيف من الأضرار، في إشارة إلى القانون الإنساني الدولي.
  • رغم امتلاك القوات الإسرائيلية "المعرفة والخبرة والأدوات" لتقليل الضرر، فإن "النتائج على الأرض، بما في ذلك المستويات العالية من الضحايا المدنيين، تثير تساؤلات جوهرية حول ما إذا كان الجيش الإسرائيلي يستخدمها بشكل فعال في جميع الحالات".
  • جميع الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية أميركية قدمت ضمانات ذات صدقية وموثوقة بما يكفي "للسماح بمواصلة تقديم المواد الدفاعية".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة