سياسة

أوكرانيا: الهجوم بأسلحة أميركية داخل روسيا يعزز دفاعاتنا

نشر

.

AFP & blinx

اعتبرت الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، إجازة البيت الأبيض لكييف استخدام أسلحة أميركية في ضرب أهداف داخل روسيا ستعزز "بصورة بالغة" قدراتها الدفاعية في مواجهة الهجمات الروسية.

يأتي ذلك في وقت تشن روسيا هجوما على منطقة خاركيف منذ مطلع مايو الحالي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة، سيرغي نيكيفوروف، لوسائل إعلام من بينها وكالة فرانس برس، "سيعزّز ذلك بصورة بالغة قدرتنا على مواجهة المحاولات الروسية للحشد على طرفي الحدود".

ضوء أخضر بشروط

أعطى الرئيس الأميركي، جو بايدن، الضوء الأخضر لأوكرانيا لضرب أهداف في الأراضي الروسية بالقرب من منطقة خاركيف بشمال شرق البلاد، ضمن شروط معينة، بعدما كان معارضا لذلك، وفق ما أعلن مسؤول أميركي، الخميس.

وضغط حلف شمال الأطلسي خلال أسابيع عدة على عواصم الدول الغربية لرفع القيود التي "تكبل الأوكرانيين"، وفق ما قال أمينه العام، ينس ستولتنبرغ، وهو موقف أيّدته دول عدة، بينها فرنسا.

ألمانيا تأذن بضرب روسيا بأسلحتها

كذلك أعلنت برلين، الجمعة، أنها منحت أوكرانيا الإذن باستخدام أسلحة زوّدتها بها لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا، دفاعا عن نفسها من الهجمات التي تشنها موسكو لاسيما في منطقة خاركيف الأوكرانية الحدودية مع روسيا.

ويأتي هذا القرار بعدما عارضت برلين لفترة طويلة السماح لكييف بشن ضربات عبر الحدود.

تركيا ترفض تدخل الناتو في الحرب

أكد وزير الخارجية التركية هاكان فيدان الجمعة أن بلاده ترفض أن "يشارك" حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الحرب بأوكرانيا، وذلك إثر اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الحلف في براغ.

وقال الوزير التركي "ندعم مواصلة مساعدة أوكرانيا وقدرة أوكرانيا على ضمان الردع، لكننا لا نريد أن يشارك حلف شمال الأطلسي في هذه الحرب".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة