سياسة

بلينكن من القاهرة: اضغطوا على حماس

نشر

.

Reuters & blinx

حث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الإثنين، زعماء منطقة الشرق الأوسط على الضغط على حركة حماس للموافقة على اقتراح وقف إطلاق النار لوقف القتال في غزة.

وأضاف في مستهل جولته بالمنطقة من القاهرة إن حماس هي الوحيدة التي لم تقبل الاقتراح المكون من 3 مراحل والذي يتضمن إطلاق سراح الرهائن وإجراء محادثات من أجل إنهاء القتال، مشيرا إلى أن إسرائيل وافقت عليه.

وأكد الوزير أهمية العمل على خطط لليوم التالي من انتهاء الحرب.

السيسي يدعو لإيصال المساعدات لغزة

شدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الإثنين، على ضرورة تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، وذلك خلال لقاء مع بلينكن، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وجاء في البيان أن اللقاء "شهد مناقشة الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة"، إذ شدد السيسي على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدما في إنفاذ حل الدولتين.

وأضاف البيان "اتفق على تكثيف الجهود خلال المرحلة الحالية".

حماس ترد على بلينكن

قال رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج، سامي أبو زهري، لرويترز، الإثنين، إن تصريحات بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في غزة منحازة لإسرائيل، وإن موقفه يمثل عقبة حقيقية أمام التوصل إلى اتفاق.

وأضاف "خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لإسرائيل وتوفير الغطاء الأميركي للمحرقة" التي يمارسها الجيش الإسرائيلي في غزة، مضيفا "هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق".

جولة بلينكن.. إلى أين يتوجه؟

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى مصر، الإثنين، في وقت تسعى واشنطن إلى زيادة الضغط على حركة حماس وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وضمان عدم امتداد الحرب إلى لبنان.

والتقى بلينكن بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في القاهرة ومن المقرر أن يتوجه إلى إسرائيل في وقت لاحق من، الإثنين، حيث سيلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة