سياسة

"محتجز؟".. ما مصير رياض سلامة بعدما أوقفت ألمانيا ملاحقته؟

نشر

.

Lebanon-blinx

عادت قضية ملاحقة حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة إلى الواجهة من جديد في لبنان، وذلك بعد ظهور أنباء تفيد بأن القضاء الألماني ألغى مذكرة توقيف بحقه لدى "الإنتربول الدولي".

مصدر قضائي كشف لبلينكس أن لبنان تلقى رسميا، الأربعاء، قرار إلغاء مذكرة التوقيف من الإنتربول، فيما أصدرت رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل اللبنانية القاضية هيلانة اسكندر بيانا أكدت فيه المسألة المطروحة التي سبق أن كشفت بلينكس تفاصيلها الثلاثاء.

اسكندر قالت إن "سبب إلغاء المذكرة هو أن القانون الألماني يفرضُ تحقّق شرطَين مجتمعَين لإصدار مذكرة التوقيف:

  • الأول، ضرورة توافر شكوك كبيرة حول ارتكاب المتهم للجرم.
  • الثاني، يقتضي أن يكون هناك خطر كبير من هرب المتهم أو محاولته إتلاف الأدلة.

القاضية اللبنانية تقول إن المحكمة الألمانية ألغت مذكرة التوقيف بسبب عدم توافر الشرط الثاني فقط الذي يخص إمكان هرب المتهم أو إتلافه للأدلة، فيما أكدت توافر الشرط الأول نظرا وجود أدلة كبيرة على ارتكاب المتهم للجرم الملاحَق به.

وكما كشفت بلينكس، فإن اسكندر أكدت أن اجراءات الحجز على أموال سلامة ستبقى سارية المفعول في ألمانيا، بمعزل عن وجود مذكرة توقيف بحقه أو من دونها.

رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان الذي استمر في منصبه منذ العام 1993 حتى يوليو 2023، يعد واحدا من الأقطاب الذين رسموا سياسات لبنان المالية. وفي العام 2019، جرى ربطه بانهيار الاقتصاد اللبناني وبتدهور الليرة اللبنانية التي فقدت 98% من قيمتها.

ارتبط اسم حاكم المصرف بالعديد من التهم الجنائية مثل الإثراء غير المشروع والاختلاس في 7 دول من بينها لبنان، وفي 16 مايو 2023، أصدرت فرنسا مذكرة توقيف بحقه.. لكن ما هو الوضع القانوني الحالي لسلامة بعد الإجراءات الجديدة؟ وهل أُسقطت كافة مذكرات التوقيف بحقه؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة